رئيس التحرير
عصام كامل

الدولار يتراجع عن أعلى مستوى فى 3 سنوات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تراجع الدولار عن أعلى مستوى في ثلاث سنوات مقابل سلة عملات رئيسية أمس الاثنين، لكن من المتوقع أن يعزز مكاسبه في ظل توقعات باحتمال تقليص برنامج التحفيز النقدي الأمريكي في سبتمبر بعد بيانات مشجعة لنمو الوظائف صدرت يوم الجمعة.


وأدت تكهنات بأن تعافي الاقتصاد الأمريكي يقود العالم وبأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيقلص برنامجه لشراء السندات إلى موجة صعود للدولار بلغت نحو خمسة في المئة منذ منتصف يونيو، وهو ما دفع بعض المتعاملين للاعتقاد بأن الحركة كانت أسرع من اللازم.

وسجل مؤشر الدولار - الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية - 84.204 بانخفاض نسبته 0.3 في المئة بعد ارتفاعه إلى 84.588 وهو أعلى مستوى منذ يوليو 2010 بعد أن أظهرت بيانات يوم الجمعة أن الاقتصاد الأمريكي أضاف 195 ألف وظيفة جديدة الشهر الماضي وهو رقم أكبر مما كان متوقعا.

وقفز المؤشر 1.5 بالمئة يوم الجمعة في أكبر ارتفاع له في 20 شهرا.

وارتفع اليورو 0.3 في المئة إلى 1.2872 دولار لكنه لا يزال قرب أدنى مستوى في سبعة أسابيع الذي سجله يوم الجمعة والبالغ 1.2806 دولار. ومازال اليورو تحت ضغط بعد أن قال ماريو دراجي رئيس البنك المركزي الأوربي الأسبوع الماضي إن أسعار الفائدة ستظل منخفضة لفترة ممتدة.

وانخفض الدولار 0.2 في المئة إلى 100.99 ين بعد أن ارتفع في وقت سابق من الجلسة إلى أعلى مستوى في شهر ونصف عند 101.53 ين.
الجريدة الرسمية