رئيس التحرير
عصام كامل

"الجمل": الحرس الجمهورى كان فى حالة دفاع شرعى عن النفس

المستشار محمد حامد
المستشار محمد حامد الجمل رئيس مجلس الدولة السابق

قال المستشار محمد حامد الجمل، رئيس مجلس الدولة السابق، تعليقا على الأحداث التي دارت فجر اليوم الإثنين بمحيط الحرس الجمهوري، أن الحرس الجمهوري والقوات المسلحة أصدرت بيانا منذ يومين بتحذير المواطنين بالتواجد أمام المناطق العسكرية، فضلا عن أن القوات المسلحة أحاطت الحرس الجمهوري بسياج لحمايته من الهجوم عليه.


وأشار إلى أن ما حدث أن مجموعة من المتظاهرين والمعتصمين حاصروا الحرس الجمهوري، وتواجدهم أمر يثير تخوفات الهجوم على أفراد هذا الحرس، مضيفا: "بالطبع هناك استفزاز حدث من جانب المتظاهرين سواء بالقول أو بالفعل مثل إلقاء الحجارة أو استخدام أسلحة معهم، مما ترتب عليه قيام الحرس الجمهوري بالرد عليهم، والدفاع عن نفسه".

وأكد "الجمل" أن حمل المتظاهرين السلاح في وجه الحرس الجمهوري أفقد شرعية اعتصامهم وتظاهرهم، مشيرا إلى أن رفع السلاح عليهم ومحاصرتهم يعتبر استفزازا أدى إلى استخدام أفراد الحرس القوة.

وأضاف: "استخدام القوة يسبقها إنذار شفوي من جانب القوى العسكرية، ثم إطلاق خراطيم المياه، ثم القنابل المسيلة للدموع، ثم إطلاق الخرطوش والرصاص الحي في غير مقتل، وإذا زاد الخطر من جانب المتظاهرين على المنشآت العسكرية الموجودة وأفراد القوات المسلحة وإطلاق النيران على المتظاهرين، فإنها من المؤكد أنه كان في حالة الدفاع الشرعي عن نفسه".

وتابع "الجمل": "هذا لا يمكن أن يحدث إلا إذا كان المتظاهرون من تيار الإخوان وحلفائهم مستمرين في الهجوم على قوات الحرس الجمهوري التي أدى إلى تعرضهم لخطر حقيقي، مما جعل الحرس الجمهوري في حالة الدفاع الشرعي واستخدم السلاح.
الجريدة الرسمية