رئيس التحرير
عصام كامل

البهي: أمريكا أهم الأسواق للصادرات الغذائية المصرية

علاء البهى رئيس المجلس
علاء البهى رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية

أكد علاء البهي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن السوق الأمريكية من أهم الأسواق للصادرات الغذائية المصرية، لذا فإن المجلس نظم مشاركة 20 شركة مصرية في أهم معارض الصناعات الغذائية في العالم وهو معرض فانسي فود الذي تستضيفه سنويا مدينة نيويورك.

وقال إن مصر تشارك في هذا المعرض منذ أكثر من 10 سنوات، حيث يعد ملتقى لكبرى السلاسل التجارية العالمية سواء العاملة في أمريكا نفسها أو كندا أو أوربا، لافتا إلى أن الشركات المصرية نجحت في الفوز بالعديد من الصفقات والعقود التجارية رغم سخونة الأحداث السياسية الراهنة والتخوف من عدم قدرة الجانب المصري من الوفاء بالتعاقدات، وهو السبب الأهم لتراجع صادراتنا خلال الفترة الأخيرة رغم قفزة الصادرات المصرية لأمريكا عام 2010، حيث حققنا نحو 2.228 مليار دولار مقابل واردات بلغت 6.836 مليارات دولار.

وأشار البهي إلى أن مصر تصدر منتجات غذائية لأمريكا منذ سنوات طويلة، ولدينا خبرة كبيرة بأحوال السوق الأمريكية واحتياجاتها، لافتا إلى أن المجلس حريص على استمرار المشاركة المصرية بالمعارض الأمريكية والعالمية بصفة عامة لأن نمو الصادرات يحتاج لعمل دءوب واستمرارية الوجود دون انقطاع.

وحول أهم السلع الغذائية التي لها فرص في زيادة صادراتها للسوق الأمريكية، قال البهي إن هناك اهتماما كبيرا بالزيتون المصري وزيت الزيتون، لافتا إلى أن هناك أكثر من 8 شركات متخصصة فقط بهذا المجال شاركت في المعرض، حيث تلقي منتجاتها رواجا كبيرا بفضل الجودة العالية التي يتمتع بها المنتج المصري، بجانب إقبال متزايد على الحلاوة الطحينية وأيضًا العصائر والبسكويت بالعجوة ومنتجات السمن والزبدة المصرية، والخضراوات المجمدة وغير المطبوخة والمربات والجيلي.

وأضاف أن السوق الأمريكية اصبحت مهتمة جدا بالمواد الغذائية الحاصلة على شهادة حلال رغم ارتفاع سعرها مقارنة بالمنتجات المثيلة، ومع ذلك عليها اقبال كبير من المستهلك الامريكي، مؤكدا أن لدى مصر عددًا من الشركات الحاصلة على شهادة حلال، وهناك تزايد مستمر في عددها تلبية الطلب العالمي على هذه المنتجات.

وقال إن مصر استضافت مؤخرا منتدى دولي للترويج لشعار حلال وتعريف المجتمع المصري باليات النظام وكيفية الوفاء بالمعايير والنظم التي تضمن الحصول على هذه الشهادة.
الجريدة الرسمية