رئيس التحرير
عصام كامل

فايننشال تايمز: مصر تستعين بأموال الخليج لدعم اقتصادها المتضرر

هشام رامز محافظ البنك
هشام رامز محافظ البنك المركزي

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" إن محافظ البنك المركزي المصري اتجه إلى "أبو ظبي" لحشد الدعم المالي الذي يعد حاجة ماسة للبلاد خلال الوقت الراهن. كما ظهرت تصدعات داخل الائتلاف السياسي الذي أطاح بأول رئيس منتخب للبلاد الأسبوع الماضي.


وتأتي هذه الزيارة من قبل هشام رامز للخليج للحصول على بعض الأموال من الإمارات العربية المتحدة الغنية بالنفط. كما أصدر البنك المركزي نداءا علنيا غير معتاد للمصريين لإيداع التبرعات في الحساب المفتوح باسم "دعم مصر".

كانت هناك أيضا دلائل على أن أسابيع من الاضطرابات السياسية قد ألحق المزيد من الضرر للاقتصاد المتضرر بالفعل في البلاد بعد عام من عدم الاستقرار.

وأضافت الصحيفة أنه في الوقت نفسه، فإن مؤيدي ومعارضي الرئيس المخلوع محمد مرسي عادوا مرة أخرى لحشد قواتهم لمبارزة عنيفة، وأسفرت اشتباكات الشوارع بين الجماعات المتنافسة عما لا يقل عن 36 قتيلا ومئات الإصابات في جميع أنحاء مصر منذ عطلة نهاية الأسبوع.
ولفتت إلى خرج الملايين من المصريين إلى الشوارع يوم 30 يونيو للمطالبة برحيل مرسي، وتدخل القوات المسلحة لعزله ووضعه تحت الإقامة الجبرية وتعيين رئيس المحكمة الدستورية العليا عدلي منصور كرئيس انتقالي فإن الأحداث في مطلع الأسبوع سلطت الضوء على تعقيد المهمة التي يواجهها الرئيس المؤقت بعد معارضة الاسلاميين لتعيين محمد البرادعي رئيسا للوزراء.

لكن الروايات في الصحافة المحلية تشير أيضا إلى انقسام داخل المعسكر المناهض لمرسي بين الليبراليين واليساريين في طليعة الانتفاضة ومؤيدي نظام الرئيس مبارك، الذي دعا للمشاركة في 30 يونيو.
الجريدة الرسمية