رئيس التحرير
عصام كامل

متى نتظاهر بسبب 10 أشجار؟!


تواجدت خلال الأيام الماضية في اسطنبول الولاية التركية التي تحتكر المركز السابع عالميا في السياحة.. ومن داخل اسطنبول كان لابد من التواجد في ميدان تقسيم الذي شهد خلال الفترة الأخيرة مظاهرات ضد الحكومة التركية لأسباب تتعلق بهدم الأشجار في هذا الميدان وإنشاء مول سياحي استثماري.


وبعيدا عن الأسباب الحقيقية التي جعلت المظاهرات تخرج إلى ميدان تقسيم والتي أكدها حسين عوني موتلو (والي إسطنبول) بأنها بسبب 10 أشجار فقط يمكن القول بأنه في لحظة الوقوف بميدان تقسيم تذكرت على الفور ميدان التحرير بالقاهرة.. شعرت وقتها بأن ميدان التحرير يجب أن يطلق عليه أبو الميادين وأبو الثورات الحديثة خاصة أن ميدان تقسيم بإسطنبول ليس بنفس المساحة ثم أنه ميدان مفتوح من فترة إلى أخرى لبعض الاحتجاجات الوقتية للتعبير عن الرأي ولا يتم إغلاقه بشكل مستمر مثلما يحدث في ميدان التحرير.

كنت حريصا على معرفة الحقيقة التي تسببت في اندلاع المظاهرات بميدان تقسيم وهو السؤال الذي وجهته صراحة للوالي حسين عوني موتلو فكانت الاجابة واضحة وصريحة حيث قال: "لم تخرج المظاهرات بسبب الحريات ولم تخرج بسبب وجود مشكلة في الخبز أو العيش أو العمل أو الصحة أو حتى الكرامة الإنسانية وإنما كل ما حدث سببه 10 شجرات فقط واستغلت بعض الأطراف الداخلية هذا الموضوع لتثير البعض وتصور الأمر على أنه بداية ثورة ".

وتحسبا من قيام ( والي إسطنبول ) بترديد كلام رسمي مكرر باعتباره مسئولا في الحكومة حرصت على الاستفسار عن حقيقة الموضوع من مواطنين أتراك بطريقة مباشرة وغير مباشرة ولم أجد سوى نفس الإجابة ولذلك عندما ذهبت إلى ميدان تقسيم وشاهدت الموقف على أرض الواقع شعرت بأن هذا السبب هو فعلا الحقيقي.

إذن الفارق بين ميدان تقسيم وميدان التحرير ليس في المساحة فقط ولكن في المعني والهدف والمدلول.. ففي تركيا يتظاهرون من أجل الحفاظ على البيئة وفي مصر نتظاهر من أجل العيش والحرية والكرامة الإنسانية.. وفي إسطنبول لم تتأثر السياحة بالمظاهرات الأخيرة بل واستمرت في نفس المستوى بمعدل زيادة 25 % عن العام الماضي وفي القاهرة تتراجع السياحة بشكل كبير منذ فترة طويلة.

ما شاهدته على أرض الواقع في إسطنبول جعلني أشعر بأن أغلب الأتراك لا توجد لديهم أي مشكلة ولذلك فهم يبحثون عن أي مشكلة حتى لو كانت بسبب الأشجار لكي يشعروا بأن هناك تغييرا في حياتهم والدليل على ذلك انتهت المظاهرات ولم تستمر لأنها لم تقم على أساس جوهري يمكن أن يكسب تعاطف باقي أفراد الشعب.. وذلك على عكس ما يحدث عندنا في مصر.. فالعيش والحرية والكرامة الإنسانية أساس المظاهرات وربما نصل بعد 100 سنه إلى خروج مظاهرات بسبب 10 أشجار والحفاظ على البيئة..!!
Gebaly266@yahoo.com
الجريدة الرسمية