رئيس التحرير
عصام كامل

"الأعلى للجامعات" يعتمد قبول التنسيق الجديد

الدكتور مصطفى كمال
الدكتور مصطفى كمال رئيس جامعة أسيوط

أكد الدكتور مصطفى كمال رئيس جامعة أسيوط ورئيس المجلس الأعلى للجامعات، أن القرار الوزارى بشأن القبول بالجامعات من طلاب الثانوية العامة يتضمن عدة قواعد.


وأشار إلى أنه يجب أن يكون القبول والتحويل المناظر وغير المناظر بجميع كليات الجامعات المصرية الحكومية الكائنة بالمحافظات النائية (مرسى مطروح - جنوب سيناء- شمال سيناء- الوادى الجديد- البحر الأحمر) على أساس القبول الإقليمي لأبناء هذه المناطق.

واشترط أن يكون الطلاب حاصلين على الثانوية العامة من هذه المناطق على ألا يقل الحد الأدنى لهذه الكليات بالمناطق النائية عن 10% من الحد الأدنى المعلن للقبول بالكليات المناظرة لها خارج هذه المناطق.

أما باقى كليات الجامعات المصرية غير الموجودة داخل النطاق الإقليمي لهذه المحافظات فيتم ترشيح وقبول أبناء هذه المحافظات الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة منها خارج قاعدة التوزيع الجغرافي لهذه الكليات وطبقًا للحد الأدنى للقطاع.

وأضاف خلال البيان الصادر عن المجلس الأعلى للجامعات اليوم الأحد أنه تحدد أعداد الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة بشعبتيها الأدبي والعلمي عام 2013 والمقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات المصرية الحكومية في العام الجامعي 2013-2014 عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد.

وذلك على أساس تنسيب أعداد الطلاب الناجحين في الثانوية العامة المصرية هذا العام إلى أعداد الطلاب الناجحين في الثانوية العامة المصرية في الأعوام السابقة وقبول نسبة 25% من إجمالي عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات المصرية الحكومية في العام 2013-2014 عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد كطلاب منتسبين وفقًا لنظام الانتساب الموجه وذلك بالكليات التي تطبق نظام الانتساب الموجه.

وبالنسبة للشهادات الفنية أشار البيان إلى أنه تم فتح باب القبول بكليات قطاعات التجارة والتربية ( الكليات التي بها شعب تعليم فنى) والتربية النوعية والزراعة والسياحة والفنادق والخدمة الاجتماعية والتمريض والهندسة والفنون التطبيقية والآثار والفنون والتعليم الصناعي بالجامعات المصرية.
الجريدة الرسمية