رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول يوناني: السياسة الخارجية لبلادنا ثابتة تجاه مصر

علمي مصر واليونان
علمي مصر واليونان

وصف نائب وزير الخارجية اليونانى لشئون المغتربين "قسطنطوس تسيرس" العلاقات المصرية اليونانية بالممتازة، مؤكدا متانة وقوة تلك العلاقات التاريخية.

وقال "تسيرس"، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده على هامش زيارته، اليوم السبت، لمحافظة الإسكندرية: إن السياسة الخارجية اليونانية ثابتة ومستقرة تجاه كافة الدول العربية وخاصة مصر التى لها مكانة خاصة لدى اليونانيين".
وأشار إلى ضرورة ترجمة تلك العلاقات الكبيرة بين مصر واليونان إلى استثمارات فى كافة المجالات الصناعية والتجارية والثقافية خلال المرحلة القادمة؛ لما تتطلبه من تضافر للجهود من أجل رفع معدلات التنمية فى كلا البلدين أصحاب التاريخ والحضارة على مر العصور.
وأكد "تسيرس" أن اليونان قادرة على تخطى المرحلة الحالية مع وجود أزمات مالية، وذلك بفضل السياسات الاقتصادية التى تبنتها الحكومة اليونانية مؤخرا، والتى تعود بواقع قاسٍ على المواطن اليونانى، ولكننا نأمل فى أن تأتى بثمار جيدة خلال المستقبل القريب.
ونفى نائب وزير الخارجية اليونانى أن تمثل الأحداث الفردية ضد الجالية المصرية باليونان ظاهرة، مؤكدا تلاحم وحب الشعب اليونانى لكافة المصريين على أرض اليونان، مشيرا إلى أن القضاء اليونان حريص على تحقيق العدالة ومعاقبة كافة المخطئين.
من جانبه قال نائب وزير التنمية اليونانى "بانايوتيس ميتاراكس" إنه يتم حاليا دراسة حزمة من الإجراءات والاتفاقيات بين الجانبين المصرى واليونانى لتعزيز التعاون الاقتصادى والصناعى والتجارى المشترك بين البلدين.
وأشار إلى أن مصر واليونان قادرتان على تخطى تلك الأزمات الاقتصادية سريعا بفضل سواعد أبنائهم وتاريخهم الحضارى، مؤكدا ترحيب اليونان بكافة الاستثمارات المصرية فى كافة المجالات، وتوفير كافة المساعدات لتحقيق تعاون اقتصادى متكامل بين البلدين.
وأضاف أنه يتم حاليا العمل على عودة ممارسة غرفة التجارة اليونانية بالإسكندرية خلال المرحلة القادمة، والتى توقفت -لفترة- كافة أنشتطها التجارية لدعم التعاون والتبادل التجارى بين البلدين.
يذكر أن زيارة نائبى وزير الخارجية ووزير التنمية اليونانيين إلى مدينة الإسكندرية تضمنت لقاء مع أعضاء جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية بحضور سفير اليونان بالقاهرة "كلاريس لازاريس"، وقنصل عام اليونان بالإسكندرية "خريستوس كابوديسترياس" وعدد من أعضاء الجالية اليونانية بالإسكندرية.
الجريدة الرسمية
عاجل