علي جمعة: رؤية الرسول ترفع العبد عند الله
وصف الدكتور علي جمعة، المفتي السابق للجمهورية، جمال رسول الله، صلى الله عيه وسلم، فقال "برؤيته يرقى العبد في مراقي العبودية إلى الله مدارج لا يعلمها إلا الله، كانت رؤية صورته الشريفة في المنام من أكبر منن الله على المسلم الصادق إذ يقول ﷺ من رآني في المنام فقد رآني".
وأشار جمعة إلى أن جمال رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مغطى بالجلال، ومكسو بجميل الخصال وحميد الخلال، كان سببا في دخول الإيمان قلب كل صادق غير متبع لهوى. وكان أصحابه يعظمونه ويهابونه ويقومون لهذا الجمال والجلال تأدبا منهم، وعجزوا عن ترك القيام برغم أن النبي ﷺ نهاهم عن ذلك.
جمال رسول الله
وكتب علي جمعة تدوينة على الفيس بوك قائلًا: "لرؤية جمال سيدنا رسول الله ﷺ أثر كبير في ارتقاء الناس في الدنيا والآخرة، فبرؤيته يرقى العبد في مراقي العبودية إلى الله مدارج لا يعلمها إلا الله، ومن هذا ما أجمع عليه المسلمون من أنه لا يسمى الصحابي بهذا الاسم إلا بلقائه رسول الله ﷺ واجتماعه بجسده الشريف، وإن كان معه في عصره فقط لا يعتبر صحابيا. فقد ارتفع الصحابة منزلة على رءوس العالمين بسبب اجتماعهم به ﷺ ، ورؤيتهم لرسول الله ﷺ والنظر إليه، وكذلك كانت رؤية صورته الشريفة في المنام من أكبر منن الله على المسلم الصادق إذ يقول ﷺ من رآني في المنام فقد رآني (أخرجه البخاري ومسلم).
وأضاف جمعة "وقد تعجب أصحابه من جماله، ومدح ذلك الجمال فيه ﷺ ، فقد قال حسان بن ثابت: وأجمل منك لم تر قط عيني.. * وأكمل منك لم تلد النساء.. خلقت مبرءا من كل عيب.. * كأنك قد خلقت كما تشاء".
وتابع "فكان هذا الجمال المغطى بالجلال، والمكسو بجميل الخصال وحميد الخلال سببا في دخول الإيمان قلب كل صادق غير متبع لهوى. وكان أصحابه يعظمونه ويهابونه ويقومون لهذا الجمال والجلال تأدبا منهم، وعجزوا عن ترك القيام برغم أن النبي ﷺ نهاهم عن ذلك القيام أخرجه أبو داود في سننه لشدة جماله وبهائه ﷺ فقال حسان: قيامي للحبيب علي فرض.. * وترك الفرض ما هو مستقيم.. عجبت لمن له عقل وفهم.. * ويرى ذاك الجمال ولا يقوم".
صفات رسول الله
وقال "ورؤية رسول الله ﷺ تحتاج إلى تصوره وتخيله، وهذا لا يكون إلا إذا علمت أوصافه وشمائله، ولم يصف رسول الله ﷺ كثيرون لما كان يعلوه ﷺ من الجلال، فكانوا لا يستطيعون النظر إلى وجهه الكريم، فقد وصفته أم معبد، وهند بن أبي هالة، وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم، فأما حديث أم معبد فتقول: رأيت رجلا ظاهر الوضاءة –ظاهر الجمال-، أبلج الوجه -مشرق الوجه-، لم تعبه نحلة -نحول الجسم-، ولم تزر به صعلة -والصعلة صغر الرأس، وخفة البدن ونحوله-، وسيم قسيم -حسن وضئ-،في عينيه دعج -شدة السواد-، وفي أشفاره وطف -طويل شعر الأجفان-، وفي صوته صهل -بحة وحسن-، وفي عنقه سطع –طول-، وفي لحيته كثاثة -كثافة الشعر-، أزج أقرن -حاجباه طويلان ورقيقان ومتصلان-، إن صمت فعليه الوقار –إذا تكلم علته الرزانة والحلم-، وإن تكلم سما –علا برأسه، وارتفع بين جلسائه-، وعلاه البهاء –يظهر عليه شدة الحسن من جلاله وعظمته-، أجمل الناس وأبهاهم من بعيد، وأجلاهم وأحسنهم من قريب، حلو المنطق -كلامه حلو-، فصل لا نزر ولا هذر -كلامه بيّن وسط ليس بالقليل ولا بالكثير بحيث لا يعطي المقصود، ولا بالكثير بحيث يتجاوز المقصود-،، كأن منطقه خرزات نظم يتحدرن -كلامه محكم بليغ-، ربعة لا تشنؤه من طول، ولا تقتحمه عين من قصر -ربعة ليس بالطويل البائن ولا القصير-، غصن بين غصنين، فهو أنضر الثلاثة منظرا، وأحسنهم قدرا -إذا كان الرسول ﷺ بين اثنين يكون هو الأجمل-، له رفقاء يحفون به -يحيطون به- ، إن قال أنصتوا لقوله -استمعوا-، وإن أمر تبادروا لأمره -استبقوا وسارعوا لتنفيذ أمره-، محشود محفود –أصحابه يجتمعون عليه، ويخدمونه، ويسرعون في طاعته-، لا عابس - غير عابس الوجه- ولا مفند –الذي لا فائدة في كلامه-، وكلامه خال من الخرافة (رواه الطبراني في الكبير).
واختتم حديثه قائلًا: "وفيما يلي نذكر تفاصيل حسنه ﷺ ووصف جسده، كل جزئية بأثر خاص بها، حتى نتخيل صورته الشريفة عسى الله أن يرزقنا رؤيتها في الدنيا والآخرة".