رئيس التحرير
عصام كامل

فنزويلا ونيكاراجوا تعلنان استعدادهما لمنح حق اللجوء لـ " سنودن"

دانيال أورتيجا رئيس
دانيال أورتيجا رئيس نيكاراجوا

أعرب رئيسا نيكاراجوا دانيال أورتيجا وفنزويلا نيكولاس مادورو عن استعداد بلاديهما لمنح حق اللجوء السياسي إلى إدوارد سنودن، العميل الأمريكي السابق بوكالة الاستخبارات المركزية (سي إي إيه) والمتهم بتسريب معلومات استخباراتية هامة.


وأفادت شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية اليوم السبت، بأن أورتيجا ومادورو أعلنا عن تصريحاتهما في هذا الشأن خلال كلمة منفصلة لهما ألقيت في ماناجوا وكاراكاس، وذلك عقب يوم واحد من تنديد قادة دول أمريكا الجنوبية بقيام السلطات الأوربية بتحويل مسار طائرة الرئيس البوليفي بزعم وجود سنودن على متنها.

فمن جانبه، قال مادورو:" إن حكومة فنزويلا قررت أن تعرض حق اللجوء السياسي إلى سنودن لذا حتى يكون بإمكانه العيش في دولة الزعيم الراحل هوجو تشافيز من أجل حمايته من اضطهاد الإمبراطورية"، في إشارة منه إلى الولايات المتحدة.

وأعلن الرئيس الفنزويلي أن هناك العديد من حكومات أمريكا اللاتينية تنتوى اتخاذ إجراءات مشابهه حيال سنودن من أجل دعم قضية "الكرامة" على حد وصفه، فيما لم يتضح بعد ما إذا كان يوجد أي شروط مسبقة من جانب فنزويلا لتفعيل هذا العرض.

بدوره، أكد أوتيجا أن سفارة نيكاراجوا لدى روسيا التي يقيم فهيا حاليا سنودن بصفة مؤقته- تلقت طلب منه للحصول على حق اللجوء السياسي وأن السلطات في ماناجوا تدرس هذا الطلب، بل وترغب في أن تحذو حذو فنزويلا إذا ما سمحت الظروف لذلك.

وأضاف رئيس نيكاراجوا: "أن لدينا الحق السيادي في مساعدة شخص كشف كيفية قيام الولايات المتحدة باستخدام التكنولوجيا العلمية من أجل التجسس على العالم برمته لاسيما حلفائها الأوروبيين".

ويوجد سنودن حاليا في حالة جمود دبلوماسية بعد أن تم سحب جوازه سفره الأمريكي في منطقة الترانزيت بأحد مطارات روسيا، بينما رفضت فرنسا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال السماح لطائرة الرئيس البوليفي إيفو موراليس باستخدام مجالها الجوي خلال عودته من موسكو إلى بلاده بسبب الاشتباه بأن الطائرة تقل إدوارد سنودن.
الجريدة الرسمية