رئيس التحرير
عصام كامل

"ديلي ميل" تحذر من دخول مصر في اضطرابات "غير مسبوقة"

المظاهرات التي أسقطت
المظاهرات التي أسقطت مرسي - صورة أرشيفية

حذرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية من إقبال مصر على فترة من الاضطرابات غير المسبوقة على خلفيات الاحتجاجات التي يعتزم أنصار الرئيس "المعزول" محمد مرسي تنظيمها، اليوم الجمعة، احتجاجًا على انقلاب الجيش على الشرعية، وتحديدًا أن خطوة الجيش جاءت بما يسمى "الدول العميقة" ورجال النظام السابق مرة أخرى للسلطة، وهو ما يخشاه كثير من الثوار.


وقالت الصحيفة البريطانية إن العام الذي امضاه مرسي في السلطة كان حافلا بالمشاكل طغت فيه أخطاؤه الكثيرة على نجاحاته في بداية رئاسته مثل الوساطة بين الفلسطينيين وإسرائيل خلال الحرب التي شنتها إسرائيل على القطاع ونجاح مرسي في إيقاف تلك الحرب.

وأضافت أن أخطاء "مرسي" الكثيرة دفعت به إلى هذا المصير، فمصر كانت في حاجة إلى قائد لديه القدرة على ايجاد وفاق ومصالحة بين القوى المختلفة ويسوي الانقسامات في البلاد، ولكن مرسي سعى إلى الخلاف وفقد الكثير من حلفائه إثر ذلك.

وتابعت أن تحرك الجيش ضد مرسي والإطاحة به قوبل بنفس الابتهاج والفرح التي قوبل بها سقوط الرئيس السابق حسني مبارك، في إشارة إلى أن الاخطاء التي ارتكبها مرسي في عام تساوي الأخطاء التي ارتكبها مبارك خلال 30 عام.

وأوضحت أنه رغم أن تحرك السيسي جاء بناء على تحرك شعبي، إلا ذلك لا يمنع المخاوف من أن ما يسمى بـ "الدولة العميقة" ورجال مبارك اغتنموا الفرصة للعودة مرة أخرى.
الجريدة الرسمية