رئيس التحرير
عصام كامل

"السيسي" يعيد صورة "عبد الناصر" لأذهان المصريين... عماد مخيمر: وزير الدفاع يحس بنبض الشارع وخطاباته موزونة.... أحمد عبد الله: الإعلام يبعده عن نموذج ناصر... نظارته السوداء تعكس شخصيته المخابراتية

الفريق أول عبد الفتاح
الفريق أول عبد الفتاح السيسي

في صوت هادئ واضح النبرات، وبألفاظ محددة لا غموض فيها، وثقة كاملة بسلامة الموقف، واقتناع تام ببراءة الذمة، استطاع الفريق أول "عبد الفتاح السيسي" أن يتخذ قرار تعطيل الدستور وبدء مرحلة انتقالية ثانية تنتهي بانتخابات رئاسية جديدة بعد إعلان إسقاط الرئيس محمد مرسي... الأمر الذي شكل صورة لعبد الناصر في أذهان الشباب عنه، فهل يسير على خطى الزعيم الراحل "جمال عبد الناصر" في قلوب المصريين؟

أوضح أستاذ علم النفس الدكتور "عماد مخيمر" أن الفريق أول "عبد الفتاح السيسي" يمضي في طريقه إلى الزعامة على خطى الزعيم الراحل جمال عبد الناصر من خلال بعض الصفات المشتركة بينهما وهي: وفاؤه بوعوده للشعب، نبرات صوته، شدة محبة المواطنين له، قيامه بدور الأب والأخ الأكبر، صغر سنه، القدرة المنظمة والتخطيط الاستراتيجي، إحساسه بنبض الشارع، وشدة محبة المواطنين له، القدرة على الإيضاح والتأثير.

وقال عماد: إن "السيسي" لديه قدرة كبيرة على الحشد تجلت في اختياره لأعضاء اجتماع إذاعة بيان تعطيل العمل بالدستور الذين مثلوا كل أطياف الشعب مثل شيخ الأزهر الشريف الدكتور "أحمد الطيب" والبابا "تواضروس" والقيادي "محمد البرادعي" ومنسق حملة تمرد الشاب "محمود بدر" وممثل حزب النور السلفي الأمر الذي وحّد به صفوف الأمة دون توريط الجيش ودون انقلاب بذكاء ووعي شديدين".

وأكد أن "السيسي" لديه من صفات الزعامة ما يؤهله لإحداث التغيير من خلال معرفة احتياجات ونبض الشارع المصري، مضيفا: "إن خطاباته موزونة بميزان الذهب ليس فيها زيادة ولا نقصان".

ولفت إلى أن "السيسي" لديه هدوء وثبات انفعالي غير عادي وقدرة على التنويع الصوتي، ظهرت في خطابه الأخير الذي لم يبد فيه مرتبكا ومهتزا في وقت تمر فيه مصر بظروف صعبة وضغوط ومتابعة من العالم كله.

وأضاف الدكتور عماد: "إن الفريق أول عبد الفتاح السيسي شخصية عسكرية فذة، ولاحظت ذلك في ظهوره خلال خطاب الشرعية للدكتور مرسي والذي لم يبد فيه الفريق أي تعبيرات على وجهه بالتأييد أو الرفض بل كان وجهه محايدا تماما".

أما أستاذ علم النفس الدكتور "أحمد عبد الله" اعتبر أن الفريق أول "عبد الفتاح السيسي" يخطو نحو الزعامة لكنه لن يحقق شخصية الزعيم "عبد الناصر"، بسبب اختلاف الزمان والسياسة ووسائل الإعلام، موضحا أن وسائل الإعلام في عصر"عبد الناصر" كانت متمثلة في الإذاعة ثم التليفزيون أما الآن تلعب وسائل الإعلام العالمية والإنترنت دورا كبيرا في التأثير على شخصية الزعماء من ناحية انتقادهم وتصرفاتهم.

وبيّن الدكتور "عبد الله" أن عمل الفريق أول "السيسي" كرجل مخابرات جعله قليل الكلام، قليل الظهور، وشخصية قيادية ممسكة بزمام الأمور في مصر.

ورجح "عبد الله" أن "السيسي" يرتدي دائما نظارة سوداء لرغبته في عدم الظهور كثيرا، مشيرا إلى أنه سيكون أعقل من أن يضع نفسه في موقف شمولي على الدولة في ظل الأوضاع الحالية، بعكس الدكتور مرسي الذي أراد أن يهب لنفسه كل شيء حتى المشكلات.

ولفت الدكتور "عبد الله" إلى أن صغر سن "السيسي" سيسهل الطريق نحو جيل جديد من القيادات الشبابية الجديدة، معتبرا أنها فرصة جيدة للشباب والجيل الحالي.
الجريدة الرسمية