رئيس التحرير
عصام كامل

عشق "باباى" للسبانخ مبنى على خطأ تاريخى حول نسبة الحديد بها

باباي
باباي

يبدو أن حب شخصية "باباي"، الكرتونية الشهيرة الدائم للسبانخ التي تمده بالحديد للتغلب على أعدائه جاء نتيجة لأحد أبسط الأخطاء الحسابية التاريخية، حسبما ذكر عالم أمريكي في مجال الرياضيات.


وكشف صامويل اربيسمان، أحد كبار العلماء بمؤسسة "إيوينج ماريون كوفمان" الأمريكية، كيف أخطأ عالم الكيمياء الألماني إريتش فون وولف في حساب نسبة الحديد التي تحتوي عليها السبانخ عندما وضع علامة عشرية في غير مكانها.

وقال اربيسمان إن فون وولف كان يجري ابحاثا عام 1870 لتحديد كمية الحديد الموجودة في السبانخ ومجموعة أخرى من الخضروات الخضراء، وعندما دون ملاحظاته، اخطأ في مكان علامة عشرية، مما جعل مستوى الحديد في السبانخ أكثر بعشر مرات عن النسبة الموجودة في الواقع.

أضاف أن فون وولف اكتشف وجود 5. 3 ملليجرام فقط من الحديد في كل 100 جرام من السبانخ، لكن الخطأ الكتابي عند تدوين الملاحظات جعل الرقم 35 ملليجراما، الأمر الذي ادى إلى الاعتقاد الخاطيء بأن السبانخ تجعل الجسم اقوى بكثير لاحتوائها على هذه الكمية من الحديد.

واشتهرت القصة بشكل كبير حول العالم حتى أن القائمين على مسلسل "باباي" الشهير استوحوا الفكرة وجعلوا باباي يتناول السبانخ دائما لاكتساب قوة خارقة وهزيمة اعدائه.

ويعتقد أن باباي مسئول بشكل مباشر عن زيادة استهلاك السبانخ في الولايات المتحدة بمقدار الثلث.

وأشار اربيسمان إلى أنه في الوقت الذي اكتشف فيه أحد العلماء خطأ فون وولف واصلحه عام 1937، لا يزال يعتقد على نطاق واسع أن السبانخ هي أكثر الخضروات الغنية بالحديد.
الجريدة الرسمية