رئيس التحرير
عصام كامل

علماء يكتشفون سر ارتفاع وفيات أمراض القلب في فصل الشتاء

فيتو

تمكن علماء سويديون وصينيون من تحقيق اكتشاف مذهل للوقوف على أسباب وفاة مزيد من الأشخاص بسبب أمراض القلب خلال فصل الشتاء.

وكان يعتقد في السابق أن ارتفاع معدل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية في الشتاء يرجع إلى الجهد البدني الذي يبذله هؤلاء الأشخاص، مثل إزاحة الثلوج من أمام المنازل، غير أن الأطباء لم يفهموا الحقيقة البيولوجية وراء زيادة حالات الوفاة في الشتاء بشكل خاص.


غير أن علماء من مجموعة من الجامعات السويدية والصينية تمكنوا الآن من اكتشاف أن نوعا من دهون الجسم كان يعتقد في السابق أنها مفيدة تؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية عند تعرض الإنسان إلى درجات حرارة منخفضة.

وكان يعتقد في السابق أن الدهون البنية، التي يستخدمها الجسم لتوليد الطاقة، تتمتع بتأثير إيجابي على صحة الإنسان لأنها تقلل مخزون الجسم من الدهون البيضاء الضارة.

غير أن القائمين على هذه الدراسة الحديثة وجدوا أنه عند تنشيط توليد الدهون البنية للحرارة بفعل برودة الطقس فإن هذا الأمر يؤدي إلى نمو ما يعرف باللويحات العصيدية، التي تتكون من الدهون والكوليسترول، في الأوردة والشرايين.

وأظهرت الأبحاث التي أجراها العلماء على فئران تم تعديل جيناتها لتصبح معرضة للإصابة بتصلب الشرايين أن تعرضها للبرودة سرع هذه العملية، مما أدى إلى حدوث أزمات قلبية ونزيف دماغي.
الجريدة الرسمية