رئيس التحرير
عصام كامل

"ساينس مونيتور": ارتفاع أسعار النفظ بسبب الاضطرابات في مصر

قناة السويس - صورة
قناة السويس - صورة أرشيفية

قالت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية أن مخاوف تعطل قناة السويس تسببت في ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها منذ عام مضى، ولكن المحللين يؤكدون أن الارتفاع مؤقت.


وأوضحت الصحيفة أن الاضطرابات التي وصلت في مصر إلى نقطة الغليان، لم تسفر فقط عن ارتفاع حدة التوتر في البلاد بين مؤيدي الرئيس المصري "محمد مرسي" ومعارضيه بل أسفرت أيضا عن ارتفاع أسعار النفط في البلاد.

وذكرت الصحيفة أن المحللين يقولون إن الاشتباكات التي وقعت خلال اليوميين الماضيين بين أنصار الرئيس "مرسي" ومعارضيه دفع سعر النفط إلى الارتفاع بما يزيد عن 100 دولار للبرميل، في الوقت الذي يخشى فيه المسثمرون من أن حالة عدم الاستقرار ربما ينتشر على المستوى الإقليمي ويؤثر سلبا على الإمداد العالمي.

ورأت الصحيفة أن مصر ليست دولة منتجة للنفط ولكنها مسيطرة على ممر قناة السويس، وواحدة من أكثر ممرات الشحن إزدحاما في العالم والتي تربط البحر الأبيض بالأحمر، وهو ما يعطي مصر دورا حاسما في الحفاظ على إمدادات الطاقة العالمية.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذا الارتفاع يأتي في الوقت الذي تواجه فيه مصر أكبر أزمة سياسية منذ إنتفاضة يناير 2011، بعد أن خرج الملايين من الشعب المصري مطالبين بالإطاحة بالرئيس "محمد مرسي".

وبالرغم من صدى تلك الأزمة النفطية، إلا أن المحللين يقولون أن ردود الفعل مبالغ فيها، مشيرين إلى أن ارتفاع تلك الأسعار لن يدوم.

الجريدة الرسمية