رئيس التحرير
عصام كامل

تركيا: الشرعية يجب أن تحكم مسار الثورة المصرية

وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو

أصدرت وزارة الخارجية التركية بيانا، اليوم الأربعاء، حول الأحداث الجارية في مصر.

وجاء فيه أن " تركيا تعتبر أن استقرار وأمان مصر الصديقة والشقيقة هو أمر في غاية الأهمية لتركيا وللمنطقة على حد سواء.. إن ثورة 25 يناير المصرية كان هدفها تلبية مطالب الشعب المصري المشروعة، حيث دعمت تركيا إرادة الشعب المصري المشرفة".


وأشار البيان - الذي وزعته السفارة التركية بالقاهرة اليوم - إلى أنه خلال السنتين الاخيرتين ناضل الشعب المصري الصديق والشقيق نضالًا كبيرًا من أجل الحرية والعدالة والديموقراطية والاستقرار والتنمية الاقتصادية، ومن أجل هذه الغاية توجه الشعب إلى صناديق الاقتراع من أجل انتخاب أعضاء مجلس الامة المصري وانتخاب رئيس الجمهوريةـ حيث تعتبر هذه الخطوات التي تمت ضمن القواعد الديموقراطية انجازات كبيرة للشعب المصري.. سيؤدي الحوار الوطني الذي سيبنى على أساس هذه الانجازات إلى نقل مصر لمستقبل مشرق ومرفه.

وأوضحت الخارجية التركية أن هنالك حقيقة ثابتة في العالم بأسره، مفادها أن "المسئولين في كافة الدول الديموقراطية يأتون إلى السلطة بواسطة الانتخابات ويتركون السلطة أيضًا بواسطة الانتخابات، واحترام الارادة الشعبية من خلال البقاء ضمن المشروعية الدستورية، سيؤدي إلى تقوية النظام الديموقراطي في مصر".

وأعربت الخارجية التركية عن التمنيات بأن تبتعد كافة الاطراف عن أعمال العنف، وأن يحترم الجميع دولة القانون وأن يتصرفوا بتأن.

واختتم البيان بتأكيد أن تركيا ستستمر اليوم كما كان الحال عليه في الامس، بالوقوف إلى جانب مصر ودعم استقرار مصر السياسي ووحدتها ونموها الاقتصادي.
الجريدة الرسمية