رئيس التحرير
عصام كامل

هنية يعرض مشاكل الأسرى الفلسطينيين على "الدولية للصليب الأحمر"

إسماعيل هنيه رئيس
إسماعيل هنيه رئيس حكومة حماس بغزة

عرض إسماعيل هنيه رئيس حكومة حماس بغزة في لقائه مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورار خلال زيارته قطاع غزة عدة قضايا، في مقدمتها الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي والإجراءات الإسرائيلية المتعنتة بحقهم.


وذكر المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء بغزة في بيان مساء اليوم أن هنية أشار خلال اللقاء إلى تراجع الاحتلال الإسرائيلي عن التزاماته بتطبيق بنود صفقة تبادل الأسرى، مشيرا في الوقت نفسه إلى معاناة الأسرى الأردنيين المضربين عن الطعام.

وتطرق هنيه خلال اللقاء إلى حصار قطاع غزة،مشيرا إلى الحصار البحري والتضييق على الصيادين وإطلاق النار عليهم وإتلاف معداتهم وشباكهم واختطافهم إلى ميناء أسدود.

وأشاد هنيه بالجهود التي تقوم بها اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأراضي المحتلة واستضافة الاعتصامات والمسيرات المتضامنة مع الأسرى وقيامها بمشاريع إنسانية في مجالات الصحة والزراعة والنظافة.

ومن جانب آخر التقى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر أهالي بعض الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال،ووعد بمتابعة مطالبهم والسعي لتحقيقها من خلال بحثها مع الجانب الإسرائيلي.

وقالت الناطقة باسم الصليب الأحمر نادية دبسي إن ماورار وعد أهالي الأسرى بمتابعة ملف زيارة ذويهم والسعي لدى الاحتلال لتحسين ظروف حياتهم داخل المعتقلات الإسرائيلية وفق ما نصت عليه اتفاقيات جنيف الرابعة.

وأشارت دبسي إلى أن عمل الصليب الأحمر يقوم على تذكير الاحتلال بضرورة الالتزام بما نصت عليه الاتفاقيات الدولية، بما يتعلق بأوضاع الأسرى داخل المعتقلات ومتابعة ظروف حياتهم داخلها.

وأضافت: "يتم مناقشة مطالب أهالي الأسرى مع الجانب الإسرائيلي من خلال لقاءات ثنائية غير علنية بهدف الدفع في تحقيقها على أرض الواقع داخل السجون، في حين نقوم بمتابعتها من خلال الزيارات الميدانية لها ليتم تقيمها.
الجريدة الرسمية