رئيس التحرير
عصام كامل

المستشار فؤاد راشد: مرسي يجب أن يلحق بالمخلوع في السجن بتهمة قتل المتظاهرين

فيتو

بعد أحد رموز استقلال القضاة ووضعه مبارك في قائمته السوداء، وأول قاض وقع على استمارة تمرد لإسقاط مرسي، له آراء واقعية حول ما بعد 30 يونيو منها أنه لن يكون سلميا وأن مرسي والإخوان راحلان لا محالة، خاصة أنها غير مؤهلين لحمل الأمانة.. إنه المستشار فؤاد راشد - رئيس محكمة استئناف القاهرة- الذي تم ترحيله من الإمارات على خلفية تردي العلاقات بينها وبين دولة المرشد، التقته «فيتو» في حوار صريح، هذا نصه: 

> ما الذي يجب أن يفعله مرسي لتهدئة الشعب الذي يملأ الميادين منذ ما قبل 30 يونيو؟
- فات الأوان وعليه الرحيل والدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة، فالشارع المصري في حالة غضب شديدة من نظام الحكم وجماعة الإخوان المسلمين، والرئيس مشوه وبه عيوب خلقية.

> ما توقعاتك لما سيحدث خلال الـ 24 ساعة القادمة؟
- كما توقعت المظاهرات لن تكون سلمية نظرا لحالة الغضب الشديدة التي تنتاب الشعب من النظام الحالي، فكل قراراته ومشروعات قوانينه تهدف لتمكين جماعة الإخوان من البلاد والسيطرة على جميع مفاصلها، ونحن لا نعرف ما حدود صلاحيات الرئيس ومن الذي يقود البلاد مرشد الجماعة أم خيرت الشاطر؟ ونظام مرسي على مدى عام كامل بلا إنجازات وكل قراراته كارثية، وجماعة الإخوان تشن الحروب على كل مؤسسات الدولة مستقوية بالسلطة، وغالبية الشعب الآن مصرون على الإطاحة بالرئيس ونظامه منذ 30 يونيو، فالإخوان حملوا أمانة غير مؤهلين لها.

> هل يعنى ذلك أن الإخوان سيستجيبون للأمر الواقع بعد أن جمعت تمرد 22 مليون استمارة بسحب الثقة من الرئيس؟
- الإخوان لن يوافقوا على انتخابات رئاسية مبكرة ولو تم جمع 90 مليون توقيع، فمثل هذا الإجراء يحتاج إلى نظم تعي لعبة الديمقراطية وتؤمن بها والإخوان ليسوا كذلك، ولكن الأمور سوف تخطو مسارها، بمعنى أن حركة تمرد تمثل قوى شعبية وليست أرقاما، وعلى أرض الواقع سوف يتم التفاعل مع موقف الإخوان حسبما ترى الجموع.

> كثيرون يرون أن الجيش يمكن أن يكون بديلا لحكم الإخوان، فما تعليقك؟
- لا أظن أن الجيش سوف يقبل أن يحكم لو ذهب الإخوان، ومع هذا فتلك أمور لا يمكن التنبؤ بها مسبقا، كما أن بيان الجيش الذي منح فيه مهلة 48 ساعة أكد أنه لا يرغب في الحكم.

> هل ترى أنه تجب أن تتم محاكمة مرسي بتهمة قتل المتظاهرين مثل مبارك؟
-رأييّ أن موقف «مرسي»، قانونا، يستوجب التحقيق معه بتهمة قتل متظاهرين مثل مبارك وقد قلت هذا الرأي مرارا ولا أحيد عنه، إنه مسئول مسئولية سياسية عن قتل المتظاهرين بعد توليه الحكم.

> ما الفرق بين القضاء في عهد الإخوان والقضاء في عهد مبارك؟
- لم يكن القضاء مستقلا في عهد مبارك، لكن الآن ليس المقصود عدم استقلاله، وإنما التهامه بالكامل من جانب مرسي وجماعته، بمعنى فصل ألوف القضاة وتعيين ألوف من الإخوان بدلا منهم وتحصين ذلك حتى يضمن الإخوان أن يكون القضاء مرتكزا لهم، فهم يعلمون أن أيامهم في السلطة باتت معدودة وهم في عجلة من أمرهم لحصد الغنائم في مفاصل الدولة، وتجلى التخبط والعشوائية في القضاء في صور متلاحقة ولنا أن نسأل هل من المعقول أن يخرج شباب الإخوان لسب النائب العام قبل عزله وتعيين نائب عام آخر؟ هل يليق أن تخرج جماعة حاكمة أنصارها لسب القضاة علنا؟ هل من المعقول أن يناقش مجلس الشورى مشروع السلطة القضائية وهو من المشروعات المكملة للدستور في هذا الجو المحموم؟ هل من المعقول أن يهين الرئيس القضاء علنا ويسخر من أحكام البراءة ويقول ليس باقيا إلا أن يمنح القضاء مكافأة للمتهمين؟!!!!

> كنت من أول القضاة الموقعين على استمارة تمرد... فلماذا؟
- وقعت على تمرد لأنني وصلت إلى يأس كامل من صلاحية الإخوان لقيادة البلد، فنحن لدينا رئيس ظاهر ومكتب إرشاد ورجال أقوياء داخل جماعة الإخوان وهو ما ولد مشهدا بالغ الارتباك، والشاهد أن الأداء العام في حالة بالغة من التدني، والأزمات تتلاحق ولم تحل أزمة واحدة من الأمن إلى السولار إلى المياه إلى الكهرباء إلى البطالة إلى تفاوت الدخول.

> هل توقيعك على استمارة تمرد كقاضٍ يعتبر ممارسة واشتغالا بالسياسة؟
- توقيعي على استمارة تمرد أثار ضدي حملات شتائم إخوانية، ولا أدري هل من الطبيعي أن تمارس جماعة ترفع شعارا دينيا هذا الكم الرهيب من السباب؟ وكيف تكون خدمة الدين من خلال سب خلق الله لمجرد خلاف في الرأي، فضلا عن أنهم قالوا إنني أمارس السياسة، وأنا أعي ما أفعل، أنا مواطن مصري سبق لي أن كنت ضمن صفوف فصائل ثغرة الدفرسوار في حرب أكتوبر المجيدة، وكنت وقتها وكيل نيابة، ولم يقل أحد هل يحارب القاضي، القاضي مواطن له صوت انتخابي وهو كامل الأهلية، وهذا لا يعتبر اشتغالا بالسياسة، فكل ما هو ممنوع أن أكون عضوا في حزب، وأنا لست عضوا في حزب ولا أتبع أي جماعة ولا أعمل بالتنسيق مع مخلوق، أنا أقول رأيي من زمن مبارك ووضعني مبارك لهذا السبب على قوائمه السوداء لكن خصومة مبارك على رداءتها أقل سوءا مليون مرة من الخصومة مع الإخوان فنظام مبارك كان سيئا لكن حكم الإخوان أسوأ منه مليون مرة.

> ما رأيك في أزمة النائب العام؟
- يجب أن يرحل كل من عبد المجيد محمود وطلعت عبد الله معا، فالأول «عبد المجيد» تم إهدار المليارات في عهده ولم يحرك ساكنا حتى قامت الثورة، والثاني «عبد الله» صار رحيله مطلبا وطنيا جامعا.
الجريدة الرسمية