رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الرقابة المالية يطالب مستثمري البورصة الاستفادة من الأجانب في الأزمات

 الدكتور وليد حجازي
الدكتور وليد حجازي

طالب الرئيس الجديد للهيئة العامة للرقابة المالية الدكتور وليد حجازي جموع المستثمرين المصريين بالبورصة المصرية بالاستفادة من سلوك المستثمرين الأجانب في التعامل مع الأسواق خلال الأزمات بقيامهم بعمليات اقتناص لفرص هبوط الأسهم وعدم اتخاذ سلوك بيعي عشوائي.


وقال حجازي في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن مستثمري البورصة المصرية عايشوا أزمات حادة طوال السنوات الماضية، خاصة بعد ثورة 25 يناير 2011، والتي انهارت فيها أسعار الاسهم وكان فيها المصريون فريسة للارتباك ما جعلهم يتخلصون من أسهمهم بأبخس الأسعار بينما على الجانب الاخر استفاد من تلك الأزمات المستثمرين الاجانب الذين عادة ما يقومون بعمليات شراء مكثفة على الاسهم وقت الأزمات بالإضافة إلى بعض المضاربين.

وأضاف أن الملاحظ قيام المستثمرين الاجانب بعمليات شراء مكثفة على الاسهم المصرية التي هبطت أسعارها بشكل حاد خلال الجلسات الماضية، وعلى المستثمرين المصريين الاستفادة من هذا السلوك.

وأكد أن مستثمري البورصة المصرية وصلوا إلى درجة عالية من الكفاءة والوعي والثقافة بما يلا يجعلهم فريسة لمروجي الشائعات والمضاربين، مؤكدا في الوقت نفسه على أن هيئة الرقابة المالية بالتعاون مع البورصة لديهما من الوسائل الكفيلة لحماية السوق ومراقبة التعاملات للتصدي لأي تلاعبات واتخاذ الإجراءات اللازمة ضدها.

كانت البورصة المصرية قد سجلت خسائر اقتربت من 40 مليار جنيه خلال شهر يونيو الماضي، وفقدت مؤشرها الرئيسي أكثر من 5ر12 في المائة بسبب مخاوف المستثمرين المصريين من تداعيات دعاوى تظاهرات 30 يونيو لإسقاط الرئيس محمد مرسي.
الجريدة الرسمية