رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو شو" الصباحية.. "تمرد": دعونا لإضراب عام وليس لعصيان مدني.. "النور" يتوقع زيادة عدد الشهداء واستمرار العنف.. والد النقيب "أبو شقرة": مقتل محمد هاني رسالة إرهاب لوزير الداخلية

فيتو

تناولت برامج "توك شو الصباحية تداعيات التظاهرات التي حدثت بالأمس وتحولت إلى ثورة ثانية في الشارع المصري لكن ضد حكم الإخوان المسلمين والسيناريوهات المطروحة لما بعد 30 يونيو وموقف الجماعة منها، بالإضافة إلى جنازة شهداء أسيوط.


- في برنامج "صباح أون" على فضائية "أون تي في":

قال حجاج نايل، مدير البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان، إن ما حدث أمس كان أكثر شراسة مما حدث في مواجهة مبارك وهو ما يعني أن جماعة الإخوان المسلمين استعدت المصريين خلال 12 شهر أكثر من استعداء مبارك للمصريين في 30 عاما.

وأوضح ""نايل" أن الحكم الديني دائما مرتبط بالتقسيم، وأي حكم يستند إلى عقيدة مقدسة يعتبر نوعا من التقسيم، لأننا لم نسمع عن مشاكل البدو والنوبة والأقباط إلا في زمن الإخوان، والسودان لم تقسم إلا عندما استخدم البشير هذا الأمر، كما أن هناك إشكالية في الدولة المركزية تحت حكم جماعة الإخوان المسلمين، وأن من تصور أن الصعيد هو حائط الصد للعمليات الإرهابية المتطرفة خاطئ لأنه يعاني المشاكل التي يعانيها باقي المجتمع بشكل مضاعف. 

وأكد أهمية مشاركة محافظات الصعيد لأنها أكثر المحافظات التي تعاني الأزمات المجتمعية والمعيشية الموجودة الآن في المجتمع المصري، لافتا إلى أن الشعب المصري لن يترك الإخوان إذا مارسوا العنف أكثر من ذلك وسوف يطاردونها حتى تطبيق القصاص.


وقال اللواء خالد عكاشة، الخبير الأمني والإستراتيجي إنه إذا أراد الشعب إنهاء حكم الإخوان في يوم واحد فسوف يستطيع، لأن النظام السابق بكل مؤسساته سقط في ثمانية أيام فقط، وربما يسقط هذا النظام إذا استمر الحشد على ما هو عليه إلى ثلاثة أيام.
وأضاف أنه يجب أن يخرج الصعيد بالكتل الكاملة له مثلما حدث بالقاهرة لأن الصعيدي لن يجرؤ أحد على إيذائه، قائلا: "اهدءوا وضعوا الحادثة في حجمها واتجهوا إلى مديرية الأمن التابعين لها وسوف تساعدكم بإذن الله.


وأبدى الدكتور محمد أبو الغار، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، رفضا شديدا على الاعتداء على مقار الإخوان، مؤكدا أن هذا هو ناتج الغباء السياسي الذي مارسته الجماعة على مدى عام من حكمها لمصر، وأن غضب الشعب المصري ضدهم أدى إلى موتهم بالسكتة القلبية.

وقال "أبو الغار "إنه إذا كان أعضاء الجماعة لديهم الإرادة الحقيقية لإخماد التظاهرات، لكانوا قاموا بحركة لتغيير المحافظين والوزراء لامتصاص غضب الشارع".


وقال حسن خليفة، عضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بأسيوط إن هناك اشتباكات دامية حدثت بالمحافظة بين عناصر من التيار الإسلامى خرجت حاملة أسلحة على مسيرات أسيوط السلمية المناهضة للرئيس محمد مرسي، أثناء مرورها بجانب مبنى المحافظة.

وأضاف ""خليفة" في مداخلة هاتفية للبرنامج، أن هذه الاشتباكات أدت إلى سقوط 5 من القتلى من بينهم الشباب الذين يتراوح أعمارهم ما بين 16 و20 عاما.


- وفى برنامج "صباحك عندنا" على فضائية المحور "حكاية شعب":

قال الدكتور محمد عمارة، عضو الهيئة العليا لحزب النور إن ما حدث في الشارع المصري أمس من تظاهرات كانت شيئا متوقعا وإن الأعداد التي خرجت إلى الشارع لم تكن مفاجأة للحزب. 

وتوقع "عمارة" أن يظل عدد الشهداء في تصاعد وازدياد مع ازدياد كمية العنف، خاصة بعد ضبط الشرطة لعدد كبير من الأسلحة التي يتم تداولها، لافتا إلى أن بعض بقايا الحزب الوطني يؤججون اشتعال الصراع، وهناك الكثير من المستفيدين من خلق حالة من الفوضى.


اما المهندس باسم كامل، المنسق الإعلامي بجبهة 30 يونيو، فقال إن ائتلاف شباب الثورة كان تجربة جيدة، وكان مكونا من خمس مجموعات وهي حملة دعم البرادعي، وحزب الجبهة، وشباب الإخوان، و6 إبريل، والحرية والعدالة، وتم تكوينه قبل الثورة بأيام وبعد الثورة تم إطلاق اسم ائتلاف شباب الثورة على هذا التجمع.

وأكد ""كامل" أن الخلافات التي حدثت بين أعضاء ائتلاف شباب الثورة غير واردة الحدوث في جبهة 30 يونيو، لأن الآليات التي تم بها تكوين ائتلاف شباب الثورة مختلفة تماما. 



- وفي برنامج "صباحك يامصر"_ "مصر بين الميدان والقصر" على فضائية دريم: 

قال الدكتور رأفت فودة، رئيس قسم القانون الدستوري بحقوق القاهرة إن العدد الذي وقع على استمارات تمرد والذي أعلن رسميا بـ20 مليون استمارة، وهو أضعاف العدد الذي انتخب الدكتور محمد مرسي هو ما يعتبر اجماعا شعبيا على إسقاط النظام، هذا بالإضافة إلى الملايين التي خرجت أمس في شوارع مصر للاعتراض والتظاهر وفيها جزء غير موقع على استمارات التمرد، وبالتالي فان النظام سقط ومعه الدستور.

وأضاف أن ما شهدته شوارع مصر أمس هو ثورة بكل معاني الكلمة والرئيس الأمريكي نفسه اعترف بهذا الحشد، لذلك لم نسمع حتى الآن أحد القانونيين حول الرئيس يتحدث.


وقال اللواء سيد أبو شقرة، والد الشهيد النقيب محمد أبو شقرة إن مقتل الشهيد العميد محمد هاني، مفتش الأمن العام هو رسالة إرهاب إلى وزير الداخلية، حيث إن العميد محمد هاني تم انتدابه منذ عدة أيام من مصلحة الأمن العام، للسفر إلى العريش للتحقيق في حادث مقتل نجله "أبو شقرة".

وأوضح ""أبو شقرة" أن قتله تم قبل أن يبدأ التحقيق في الحادثة وذلك رسالة موجهة لجميع الضباط، حتى لا يقتربوا من التحقيقات في حادث اختطاف مجندي رفح، وحادث مقتل نجلي.



- في برنامج "صباح البلد" على فضائية "صدى البلد":

قال المهندس ممدوح حمزة، الاستشاري الهندسي إن كل الانتخابات أو الاستفتاءات التي تمت في عهد المجلس العسكري باطلة ونتيجتها مزورة وخير دليل على ذلك الكشوف وقاعدة البيانات.

وأضاف ""حمزة" أن طنطاوي كان متآمرا مع الإخوان ضد شعب مصر وذلك وفقا لتعليمات من أمريكا، وأنه منع التحقيق في 550 بلاغا ضد طريقة انتخاب رئيس الجمهورية وانتخابات الرئاسة بتعليمات من السفيرة الأمريكية. 

ولفت إلى أنه لا يمكن إجراء انتخابات قادمة في ظل السفيرة آن باترسون لأنها لعبت دورا كبيرا في أيام انتخابات الرئاسة، ويجب أن يتم تغييرها على الفور.


وقالت ريهام المصري، عضو اللجنة المركزية لحركة "تمرد" إن الحركة دعت إلى إضراب عام، وليس إلى عصيان مدني كما فهم البعض.

وأوضحت أن الإضراب العام سيتم بالتنسيق مع النقابات المهنية، ولابد أن يأتي الإضراب بارادة شعبية، لافتة إلى أن نظام جماعة الإخوان يشعر بارتباك المشهد السياسي وتخشى الحشود الموجودة في ميدان التحرير، ويحاولون افتعال بعض المشكلات، وإشعال العنف.


وقال الفنان هاني رمزى إن جماعة الإخوان المسلمين حصدت ما زرعته في المصريين طوال العام الماضي، لأنها قسمت شعب مصر، وعملت بمبدأ "فرق تسد". 

وأضاف "رمزي" أن الإخوان هم الذين صنعوا العنف وهددوا بالقتل والحرق والسحل، لكنه يتمنى أن يصححوا فكرهم وأن يعودوا لصفوف المصريين وألا يصبحوا عدوا وألا يكونوا منقسمين عن الشعب المصري. 

وأكد أن مصر تمر بمرحلة من أصعب ما يمكن وأن ما يحدث لا يصلح إلا لفيلم درامي، لأن الفترة الماضية كانت مليئة بالحزن والدم، ومن الصعب أن تصنع من هذه الأحداث ضحكة أو بسمة. 


وفي برنامج "زي الشمس" على فضائية "سي بي سي":

قال المحامي خالد علي، الناشط الحقوقي البارز إنه توقع في تويتة له على موقع تويتر العدد الضخم والحشود التي شاركت في يوم 30 يونيو والذي تحول إلى ثورة حقيقية ولكنه تلقى عددا كبيرا من التعليقات والسباب له من أنصار الإخوان المسلمين.

وأكد أن جماعة الإخوان المسلمين هي التي تروج للعنف وأن الإخوان هم تجار الدم والدين، كما أنهم يلعبون على الوقت والثبات الانفعالي ويحاولون جرنا إلى العنف لأن سلميتنا هي التي تقوينا وتضعفهم، لذلك يجب التمسك بها واللجوء إلى العصيان المدني، لافتا إلى أن يوم الجمعة سيكون نهاية الإخوان وستكون مصر أمام خريطة ثانية.

- وفي برنامج "طلع النهار" على قناة الناس:

قال الشيخ الأمين المغربي، شيخ قبيلة العبابدة إن هناك 15 مليون مقاتل جاهزون في كل أرجاء مصر للدفاع عن الشرعية، مشيرًا إلى أن القبائل اتفقت على حماية الرئيس ومنع المساس به أو بمؤيديه، لافتا إلى أن هؤلاء يعدون أنفسهم لتحرير الأقصى، وسيدافعون عن الرئيس.

وقال: "مرسي سمح لنا بدخول الجيش والشرطة والنيابة ومنع عنا الأوصاف التي كانت تلصق بنا من نظام المخلوع بأننا تجار مخدرات أو خونة".

- وفي برنامج "صباح الخير يا مصر" على الفضائية المصرية:

قال الدكتور علوي أمين، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر إن المتواجدين بميدان رابعة العدوية يتاجرون بالدين للضحك على الشعب المصري واستعطافه.

وطالب "أمين" الجميع بضرورة الابتعاد عن الدين في اللعبة السياسية، واحترام حرية الرأي، موضحًا أن هناك بعض الأشخاص الذين يدعون أنهم إسلاميون ويرفضون الآخر بالرغم من أن الدين الإسلامي يوصي بالمسيحيين.

الجريدة الرسمية