رئيس التحرير
عصام كامل

ديبكا: تظاهرات 30 يونيو اتسمت بالطابع القومي المعادي للولايات المتحدة

جانب من المظاهرات
جانب من المظاهرات المطالبة بإسقاط محمد مرسي

قال موقع ديبكا الاستخبارى الإسرائيلى: الحشود الضخمة التي خرجت منذ أمس الأحد في الشوارع لإسقاط حكم مرسى وجماعة الإخوان المسلمين اتسمت بطابع قومى ناصرى يتسم بالكراهية للغرب وخاصة الولايات المتحدة.


وأضاف الموقع أن ذلك اتضح من خلال اللافتات والصور والشعارات والأغاني في الميادين والتي كانت جميعها تعبر عن زمن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر- الذي حكم مصر منذ نحو 50 عاما، واشعل العالم العربي كله بنار القومية - والاشتراكية.

وأورد الموقع اليوم الإثنين أن المتظاهرين كانوا يحملون صور لـ مرسى وعليها علامة "إكس" بوجهه، والأمر ذاته قاموا به من خلال حمل صور للسفيرة الأمريكية بالقاهرة "أن باترسون" والتي تعتبر مؤيدا قويا لجماعة الإخوان، وعليها نفس العلامة في إشارة للمشاعر المعادية لأمريكا من قبل المحتجين.
ولفت الموقع أنه "لا يوجد أي شخص داخل أو خارج مصر يمكنه التأكد من ما الذي سيحدث بمصر في الأيام المقبلة وبأي اتجاه ستتطور الأحداث، ومن يدعى غير ذلك فهو لا يعلم ما يقول".


وقال "ديبكا" أن منظموا حركة تمرد كانوا يتمنون أن يخرج ملايين المتظاهرين بين 3 إلى 5 مليون شخص للشوارع ولكن هذا لم يحدث، حيث خرج فقط مئات آلالاف حتى وصل إجمالى المتظاهرين في أنحاء المحافظات المصرية نحو 2.5 مليون.

وتابع الموقع أن المعارضة المصرية والتي تنتمى اليها حركة تمرد وحركات ليبراليه انضمت اليهم جماهير غفيرة ممن كانوا يؤيدون الإخوان منذ وقت قريب، ولكن يأسوا من ظروف معيشتهم مما جعلهم يخرجون إلى الشارع حيث قرروا الدخول في اعتصام مفتوح يشل كل مفاصل الدولة المصرية.
ولفت إلى أن انضمام أفراد من الشرطة والكثير من القضاة إلى التظاهرات أغضب الإخوان المسلمون كثيرًا.

وأضاف أنه من المنتظر أن ينضم إلى هذا الاعتصام قطاع النقل العام، والمصانع والشركات المالية، وانه سيتم وقف تدفق الغاز والنفط داخل مصر وخارجها، وسوف ينقطع التيار الكهربائى والمياه أو بتعبير آخر أن مصر تنتظر فوضى عارمة خلال الأيام المقبلة.
الجريدة الرسمية