رئيس التحرير
عصام كامل

البرنس أحمد مظهر.. فارس كل العصور

الفنان أحمد مظهر
الفنان أحمد مظهر
ترك الفنان احمد مظهر الذى وصفه الأديب نجيب محفوظ بالفارس النبيل علامة كبيرة بالسينما المصرية فترة الخمسينات حتى السبعينات وظل محافظا على نجوميته حتى عندما صعد الجيل الجديد بل عمل معهم وكان صديقا لمعظمهم مثل عادل امام بفيلم لصوص لكن غرباء، وأحمد زكى فى النمر والانثى.


هو عضو فى تنظيم الضباط الاحرار وكانت اجتماعاتهم تقام بمنزله بمصر الجديدة ، الا انه وقت قيام الثورة كان فى طريقه الى هلسنكى للمشاركة فى اوليمبياد الفروسية حتى انه عيد قائدا لمدرسة الفروسية فى عهد الثورة وهو خارج البلاد.


كان احمد مظهر ـ رحل فى مثل هذا اليوم عام 2002ـ من الفنانين القلائل الذين من الصعب ا تجد لهم اخطاء فى الحياة او فى الاداء التمثيلى ، كان جادا منظما فى حياته يتعامل بكل رقى سواء كان اداؤه كوميديا او تراجيديا.

فنان بالصدفة 
التحق بالفن بمحض الصدفة عام 1951 وكان ضابطا بالجيش حين قام المخرج ابراهيم عز الدين بإخراج فيلم "ظهور الاسلام " عن قصة الدكتور طه حسين ، وطلب من وزارة الحربية مائة من الخيالة وثلاثمائة من المشاة لتنفيذ معارك حربية بالفيلم ووقع الاختيار على مظهر حيث قام بدور ابى جهل اكبر دور بالفيلم وكان مقابل 100 جنيه عن الدور.

وبعد خمسة اعوام عرض عليه رفيقه فى السلاح يوسف السباعى العمل فى فيلم رد قلبى ووعده بالحصول على ترخيص له بالتمثيل الا ان الرئيس عبد الناصر طلب منه التفرغ للسينما فخرج من الجيش برتبة عقيد.


فكانت بدايته فى الفن ليقدم بعده مسيرة سينمائية قدم خلالها 135 فيلما وصل اجره عن الفيلم منها 2500 جنيها منها افلام الناصر صلاح الدين، الايدى الناعمة، لوعة الحب، النضارة السوداء، غرام الاسياد، الشيماء ، واسلاماه ، وغيرها من الافلام والمسلسلات التليفزيونية كان آخرها ليالى الحلمية وضمير ابلة حكمت.


هو حرفوش ضمن شلة الحرافيش التى شارك فى تأسيسها وانضم اليها فيما بعد الاديب نجيب محفوظ عن طريق المجموعة وهم الروائى عادل كامل وصبرى شبانة وامين الدهبى وعادل مدكور وثابت امين واحمد مظهر ، وقد انضم محفوظ الى الشلة بعد حصوله على جائزة المجمع اللغوى عن روايته القاهرة الجديدة ، وانضم بعد ذلك محمد عفيفى وبهجت عثمان وتوفيق صالح وايهاب الازهرى ويحيى الرخاوى ومحمود السعدنى وصلاح جاهين وصلاح ابو سيف .


وحكى نجيب محفوظ ان مظهر هو صاحب تسمية الحرافيش ونظرا لقفشاته الضاحكة اطلق عليه (افيجى القعدة ) فرد مظهر بان اطلق على الموجودين الحرافيش.



الجريدة الرسمية