بعيدًا عن الاختيار 2 والقاهرة كابول .. كيف فضح «ضد الكسر» الاستثمارات المشبوهة للإخوان ؟
رغم تحقيق الاختيار 2 والقاهرة كابول وهجمة مرتدة نجاحات عدة، وجذب اهتمام الجمهور لخبايا الجماعات الإرهابية وفي القلب منهم الإخوان، إلا أن هناك مسلسل آخر يتعامل مع التنظيم على الهادئ ويكشف جانب آخر تمام من التجنيد والتخفي والاستمثارات الاقتصادية الفاسدة للجماعة.
بطولات الظل
المسلسل لا يسلط الضوء بشكل واضح في سياقه الرئيسي على التيارات المتطرفة، لكنه يلفت الآنظار في بعض خطوطه الدرامية خلال حلقاته الأخيرة إلى سياسة الجماعة في التحفي داخل التجمعات العادية على أمل استقطاب ضحايا الفقر والعوز والنكبات الإنسانية.
يسلط المسلسل الضوء على نيلي كريم «سلمى»، الفتاة البسيطة التي تحمّلت مسؤولية نفسها وأسرتها بعد وفاة والدها في حي شعبي خلال أحداث ثورة يناير والعام الذي تولى فيه الإخوان حكم مصر، وكيف تغلغل الإخوان داخل الحي البسيط.
يكشف المسلسل بعض جوانب حياة، سلمى التي تعيل إخوتها البنات، وتقرأ أحد الإعلانات التي تطلب فتاة للعمل لديها خلال بحثها عن عمل، وعندما تتقدم للوظفية بالمكتبة تكتشف مجموعة شروط لمالك ملتحي ومتدين للغاية ويحرص على أداء الصلاة في أوقاتها، يطلب منها الالتزام بالحجاب الشرعي.
تبدا نيلي كريم العمل، ومع الوقت تكتشف الوجه الآخر لصاحب المكتبة الذي يتاجر في العملة بعيدا عن أعين الدولة، الأمر الذي كشف جانب مهم من موارد الإخوان التي اعتمدت عليها لفترات طويلة، وصنعت منها ثروة ضخمة.
الجماعة والمال
خلال رحلة الجماعة كانت باستمرار تعطي المال أهمية قصوى، اعتبرته أحد مرتكزات قوة التنظيم، وأهم أدوات تنفيذ مشروعه الفكري والسياسي، فضلا عن توظيفه في بناء أذرعها الاجتماعية من الأسر الفقيرة المهمشة التي لاتكلفها أي عناء في استقطاب أبنائها لخدمة أهداف التنظيم ومخططاته.
على مدار عقود، كان الإتجار في العملة وسيلة استثمار فاسد للتنظيم، يمحنه الكثير من المرونة والقدرة على التخفي والتكيف مع مختلف النظم السياسية، وكان ضمن باقة الاقتصاد المُسيس الذي يستثمر في الأنشطة الاستهلاكية سريعة الربح والبعيدة عن السلع التي من شأنها المساهمة في بناء اقتصاد وطني قوي.
استفادت الإخوان بالطبع من الثغرات الموجودة في القوانين، فضلا عن عدم تمتع الدولة أنذاك بالحسم الكافي لعمل إصلاح اقتصادي يقضى على مثل هذه الظوهر، كما حدث لاحقا مع تولى الرئيس السيسي حكم البلاد.
مسلسل ضد الكسر، يقدم نوعا من الدراما الإجتماعية الرومانسية، تأليف عمرو الدالي وإخراج أحمد خالد.