رئيس التحرير
عصام كامل

كوريا الشمالية تنتقد تصريحات رئيسة الشطر الجنوبي وتعتبرها استفزازا

رئيسة الشطر الجنوبي
رئيسة الشطر الجنوبي بارك كون هيه فى كوريا

انتقد مسئولون في كوريا الشمالية، اليوم الإثنين" تصريحات رئيسة الشطر الجنوبي بارك كون هيه الأخيرة في الصين ووصفوها بأنها "استفزازا غير مقبول بل تثير السخرية بشكل يهين نظام الحكم في بيونج يانج".


ونقلت وكالة الأنباء المركزية في بيونج يانج عن المتحدث باسم لجنة السلام والوحدة الوطنية المسئولة عن التعامل مع كوريا الجنوبية قوله:" إن الرئيسة بارك تحدثت أثناء زيارتها في الصين عن ضرورة بناء علاقة جديدة بين الكوريتين وبناء شبه جزيرة كورية
جديدة غير أن من يحتاج إلى التغيير في الحقيقة لسنا نحن بل النظام الحاكم في سول".

وأضاف المتحدث - الذي لم تشر الوكالة إلى اسمه: "أن الرئيسة بارك تعتزم حل مسألة التسلح في دولتنا استنادا على القوى الخارجية وإحداث التغييرات في كوريا الشمالية من خلال حشد التضامن الدولي ضدنا، غير أن ذلك لا يعدو سوى كونه حلما لن يتحقق".

وأشار إلى تصريحات بارك في خطابها الذي ألقته أمام جامعة تشينجهوا في بكين أمس الأول؛ حيث قالت:" إن سول ستساعد كوريا الشمالية بصورة إيجابية إذا ما أصبحت الأخيرة دولة عضو مسئول في المجتمع الدولي".

وأردف المسئول الكوري الشمالي يقول:إن "قضية أسلحتنا النووية ليست موضوع تفاوض بأي حال من الأحوال، وإن سياسة كوريا الجنوبية تجاه جارتها الشمالية تعتمد على نهج المواجهة الخطيرة ولا تختلف عن سياسات حكومة الرئيس السابق لي ميونج باك".

واعتبر أن تصريحات بارك حول استحالة التطوير النووي وبناء اقتصاد قوى في الشمال أنما تمثل تحديات مباشرة تمس نظام الحكومة وكرامة المواطنين الكوريين في الشمال.
الجريدة الرسمية