رئيس التحرير
عصام كامل

الإفتاء: عملية ربط المبايض جائزة شرعا في حالة واحدة.. تعرف عليها

دار الإفتاء
دار الإفتاء
أكدت دار الإفتاء أن ربط المبايض تقوم على ربط العضو التناسلي للمرأة، مشيرة إلى أنه إذا كان يترتب عليها عدم الصلاحية للإنجاب مرة أخرى فهي حرامٌ شرعًا؛ لأنه قطع للنسل المأمور بالمحافظة عليه والذي هو أحد الضرورات الخمس التي جاءت بها كل الشرائع.


عملية ربط المبايض


وأضافت الدار عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "أنه إذا وُجِدَتْ ضرورة لربط العضو التناسلي للمرأة كأن يخشى على حياتها من الهلاك إذا ما تَمَّ الحَمْل مستقبلًا أو كان هنالك مرض وراثي يُخشى من انتقاله للجنين؛ فيجوز إجراء عملية الربط في هذه الحالة، والذي يحكم بذلك هو الطبيب الثقة المختص.

وأكدت الدار أن العلماء اتفقوا على أنه يحرم على الإنسان أن يأخذ ما يقطع نسله مطلقًا، وعلى جواز أخذ بعض الأدوية لتأخير الحمل إذا كان هناك عذر كتربية الأولاد ونحو ذلك.

تنظيم النسل 

وكانت دار الإفتاء المصرية، أطلقت في وقت سابق  هاشتاج "#تنظيم_النسل_جائز"عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، لمواجهة أزمة الزيادة السكانية، مشيرة إلى أن القائم بتنظيم النسل أو مؤيده ليس متدخلًا في قدر الله أو معترضا عليه لأنه من باب الأخذ بالأسباب. 

وأضافت أن قدر الله غيب غير معروف، لكن تجربة الإنسان ترشده إلى أن فعل أمر يترتب عليه حدوث أمر آخر ما تحقق فعلا؛ فذلك أمره متروك إلى الله وحده الذي يرتب المسببات على أسبابها العادية، ويدل لهذا قول رسول الله صلوات الله عليه، في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، في شأن العزل: "ما من كل الماء يكون الولد، وإذا أراد الله خلق شيء لم يمنعه شيء" متفق عليه.

وأوضحت دار الإفتاء أن حديث "تناكحوا تناسلوا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة" ليس فيه إلا الحث على الزواج وهو أمر فطري.

وأشارت إلى أن الحث على التناسل حتى لا ينقطع النوع الإنساني وهو أمر فطري أيضا، وأما مباهاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بأمته، فلا تكون من خلال كثرة أعدادهم من ناحية الكم والعدد وإنما تكون بما قدموا للبشرية من علم وحضارة وإنجاز.

وأضافت الدار عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك "أنه من ناحية الكم والعدد فقط فقد ذمه النبي صلي الله عليه وسلم في حديث آخر حيث قال :(غثاء كغثاء السيل) أي العدد الكثير الذي لا وزن له.

وأجازت دار الإفتاء  للدولة اتِّخاذها ما تراه من وسائل وتدابير لتنظيم عملية النسل وترغيب الناس فيه.

وعبر هاشتاج "#تنظيم_النسل_جائز"، أقرت الإفتاء تنظيم النسل، مؤكدة أنه يعني المباعدة بين الولادات المختلفة، وليس المنع أو القطع المطلق للنسل.

ورفضت دار الإفتاء الاستدلال بآية: "وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ" كحُجة على تحريم تنظيم النسل، مؤكدة أنه لا مانع شرعًا من تنظيم النسل أيًّا كان السبب سواء لحاجة أو لأمر ضروري أو تحسيني.

وكتبت دار الإفتاء تغريدة على تويتر "الإيمان بالقضاء والقدر مكون من مكونات الإيمان ولا يتعارض مطلقًا مع مسألة تنظيم النسل". 

وقالت: "تنظيم النسل يعني المباعدة بين الولادات المختلفة وليس المنع أو القطع المطلق للنسل #تنظيم_النسل_جائز". 

وأضافت "من الخطأ الاستدلال بقوله تعالى "وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ" كحُجة على تحريم تنظيم النسل". 

وتابعت: "لا مانع شرعًا من تنظيم النسل أيًّا كان السبب سواء لحاجة أو لأمر ضروري أو تحسيني". 

وقالت دار الإفتاء: "الرزق مكفول لكل إنسان ولكن علينا أن نسعى لتحصيله". 

وتابعت: "تنظيم النسل ليس منعًا من الإنجاب مطلقًا فالمحظور هو المنع المطلق #تنظيم_النسل_جائز".

وقالت دار الإفتاء: "الإنجاب المنضبط حق للزوجين وواجب على المستوى العام والكلي لأنه مطلب وجُودِيٌّ لاستمرار بقاء النوع الإنساني". 

واختتمت قائلة: "لا مانع من اتِّخاذ الدولة ما تراه من وسائل وتدابير لتنظيم عملية النسل وترغيب الناس فيه #تنظيم_النسل_جائز".
الجريدة الرسمية