رئيس التحرير
عصام كامل

الشريف: أداء البورصة اليوم يؤكد استفادة المستثمرين من تجارب الماضي

الرئيس الجديد للبورصة
الرئيس الجديد للبورصة المصرية عاطف ياسين الشريف

قال الرئيس الجديد للبورصة المصرية عاطف ياسين الشريف، إن الأداء القوى للبورصة اليوم والارتفاعات التي سجلتها الكثير من الأسهم تؤكد أن المستثمرين استفادوا كثيرا من تجارب الماضي التي مرت على السوق خاصة وقت الأزمات.


وقال الشريف إن صعود أغلب مؤشرات السوق هو إنعكاس حقيقي على ارتفاع درجة الوعي والثقافة الاستثمارية لدى المستثمرين بالبورصة الذين اعتدنا أن يكونوا ضحايا لمثل هذه الأزمات في الماضي لكنهم اليوم يؤكدون أنهم أكثر وعيا.

وأوضح أن البورصة مرت على مدى العامين الماضيين بأزمات حادة، كنا نلحظ فيها فزعا ورعبا من قبل المستثمرين ما يؤدى إلى عمليات بيع عشوائية، يخسرون فيها أموالهم، كانت أسعارالأسهم تعاود الارتفاع مرة أخرى فور انتهاء هذه الأزمات.

وأشار الشريف إلى أن المستثمرين لم يقعوا هذه المرة في مصيدة المضاربين، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن أداء السوق اليوم أثبت أن مطالب البعض بتعليق التعاملات أو فرض مزيد من الإجراءات الإحترازية كانت نابعة من مخاوف مبالغ فيها. وأوضح أن إدارة البورصة لو كانت استجابت لمثل هذه المطالب لإنعكس ذلك بالسلب على السوق وأدى إلى إرتباك المستثمرين.

وأكد أنه يجب على المستثمرين مراقبة تعاملات المستثمرين الأجانب التي تتجه نحو الشراء لاصطياد الفرص منذ بداية جلسة تداولات اليوم.

وحذر رئيس البورصة الجديد من قيام أي أطراف بعمليات ضغط على الأسهم بغرض إيحاء الفزع والذعر بين المستثمرين، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل من يفعل ذلك فضلا عن إلغاء تلك العمليات وأثرها على السوق.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة خاصة للأزمات بالبورصة، تتولى متابعة كافة الأحداث والتعاملات بالسوق وفي حال وجود شبه تعاملات غير عادية سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاهها.

وشدد الشريف على أنه لا مجال للتلاعب بأسعار الأسهم بالبورصة المصرية، وأنه لن يسمح بأن تستغل البورصة لتحقيق مصالح سياسية من خلال عمليات الضغط على الأسعار سواء بالصعود أو الهبوط المصطنع من أجل تحقيق مأرب سياسية.

وقال"إننا سنقف جميعا بالمرصاد لأي تعاملات غير شرعية أو سياسية بالبورصة وأنه لدينا من الوسائل الكفيلة لتجنب ذلك وحماية السوق والمستثمرين بها.

وأكد على أننا ماضون في إتباع إستراتيجية شاملة لإعادة البورصة المصرية لمكانتها الطبيعية ونشاطها المعهود على أن يتم ذلك اعتمادا على مبدأ كفاءة السوق وفقا للمعايير العالمية.
الجريدة الرسمية