رئيس التحرير
عصام كامل

بيان الحكم الشرعى فى الياناصيب والسحب بالجوائز

الشيخ نصر فريد واصل
الشيخ نصر فريد واصل
يطلب سائل بيان الحكم الشرعي في الاشتراك في اللوتري أو اليانصيب أو الفوز بالقرعة التي تنظمها بعض المؤسسات الأجنبية بحيث يشتري المشترك كوبونا بقيمة ثلاثين دولارا أمريكيا، فقد يحالفه الحظ فيفوز بمبلغ مائة مليون دولار أو أقل أو أكثر، فالأمر بحسب الحظ والنصيب،


علما بأن هذا يعتمد على الاشتراك برضا جميع المشتركين في السحب، وليس بالإكراه، وقد يفوز المشترك وقد لا يفوز، ويقول إن مثل هذا اليانصيب مثل السيارات التي تملأ البلد هذه الأيام التي لم يقل بحرمتها أحد، حيث يتم السحب عليها بكوبون شراء أو تعبئة بنزين، فربما يشتري بمبلغ مائة جنيه ويفوز بسيارة قيمتها فوق المائتي ألف جنيه ، ويقول بأن الاثنين سواء والاختلاف في قيمة الفوز.. فما الحكم الشرعي في ذلك؟
حكم اليانصيب 
يجيب فضيلة الدكتور نصر فريد واصل مفتي مصر السابق ويقول : جاء في كتاب الفتاوى لفضيلة الإمام عبدالحليم محمود (2/ 232): أن اليانصيب أوراق لها سعر معين تقوم بإصدارها جماعة أو هيئةٌ، ثم تجمع المبالغ المتحصلة من بيع هذه الأوراق وتجرى قرعة على مبلغ كبير منها، ومن تستقر عليه القرعة يفوز بهذا المبلغ الضخم. والشريعة الإسلامية تنظر إلى هذا العمل على أنه صورة من صور الميسر أو القمار، حيث يدفع المشتري للورقة مبلغا صغيرًا ثمنا لها في انتظار ربحٍ ضخم، فإذا لم يربح خسر ما دفعه،
صور الخمر والميسر 
 فاليانصيب صورة منظمة من صور الميسر الذي حرمه الله تعالى في القرآن الكريم في قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ) المائدة 90، 
ثم بين عز وجل علة التحريم فقال: (إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والغضاء فِي الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون ) المائدة 91. 
/3541109
فاليانصيب لكونه لونًا من ألوان الميسر ينشر العداوة والبغضاء ويصد عن ذكر الله وعن الصلاة، وهو مع ذلك يؤدي إلى ارتباك الحالة النفسية لمن يشترك فيه بين اليأس المقنط والأمل الكبير، ويبتعد عن المواجهة الجدية للمشكلات، ويجعل المرء متعلقًا بأباطيل الأماني وكواذب الآمال، ومن أجل هذا فالشريعة الإسلامية تحرمه وتحذر منه، وتجعل المال المتحصل منه سحتا لا يحل لمؤمنٍ تناوله أو التعامل به والاستفادة منه .

وما ذكره السائل من أن هذا مثل الكوبونات التي يتم الشراء بها لأشياء أو تعبئة بنزين؛ لأن هذه الكوبونات قد استفاد صاحبها بشراء الأشياء التي تلزمه، ويتم السحب عليها، فنقول بأن المشتري استفاد بالأشياء التي اشتراها نظير ما دفعه، ولم يخسر شيئا، ولكن ذلك من باب الوعد بجائزة والتي أجازها العلماء، حيث إن المشتري لم يخسر شيئا، بخلاف اليانصيب؛ فإنه إذا لم يربح يخسر ما دفعه.. ومما ذكر يعلم الجواب على ما جاء بالسؤال.. والله سبحانه وتعالى أعلم.

الجريدة الرسمية