رئيس التحرير
عصام كامل

رحيل العلامة التركى محمد أمين عن عمر يناهز الـ104 أعوام

الشيخ التركى محمد
الشيخ التركى محمد أمين أر

توفى اليوم الشيخ التركى العلامة محمد أمين آر، عن عمر يناهز الـ104 أعوام في العاصمة التركية أنقرة.

يتم تشييع جثمان الشيخ آر اليوم بعد صلاة الجمعة من مسجد "حج بايرام ولي" في أنقرة، ينقل بعدها جثمان الفقيد إلى مدينة "غازي عنتاب" جنوب تركيا، حيث سيوارى الثرى.


ومن المنتظر أن يشارك في الجنازة رئيس الشئون الدينية التركية الأستاذ الدكتور "محمد غومز" الذي يعتبر أحد تلاميذ الشيخ آر.

ولد الشيخ العلامة محمد أمين آر في مدينة "ديار بكر" جنوب شرق تركيا، عام 1914. ومنذ طفولته حرص الشيخ على تلقي العلم من أربابه، فكان يقطع المسافات الطويلة لحضور دروس العلماء المعروفين في ذلك الوقت. استطاع في بداية مشواره العلمي على الرغم من الصعوبات التي واجهته، أن يتعلم القراءة والكتابة، فكان يكتب الرسائل ويقرأ الكتب باللغة العثمانية.

انتقل الشيخ آر من مدينة "غازي عنتاب" إلى سوريا عام 1928، من أجل تلقى العلوم الإسلامية واللغة العربية، بعد أن حظر التعليم الديني في تركيا في تلك الفترة.

وعند بلوغه سن الخامسة والعشرين، بدأ الشيخ دراسة علم الصرف في الكتاتيب الكردية، ومن ثم درس النحو والمنطق وأدب البحث والمناظرة وأصول الدين وأصول الفقه والكلام.

وتلقى العلامة آر دروسًا في الفقه والتفسير وفرائض التوحيد وغيرها من العلوم الدينية. وتمكن من الحصول على الإجازة عام 1950 من الشيخ معشوق بن شيخ محمد معصوم.

وواصل العلامة آر عطاءه بعد ذلك من خلال تدريس العلوم الدينية والوعظ والإمامة، والدعوة إلى الإسلام، حتى وفاته في الثامن والعشرين من يونيو عام 2013.
الجريدة الرسمية