رئيس التحرير
عصام كامل

التضخم في السعودية يصل إلى 4.5 % بسبب "رمضان"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفعت أسعار العديد من السلع الغذائية في السعودية قبل شهر رمضان مع توجه السكان من سعوديين ووافدين لشراء مستلزمات استهلاك الشهر، مما تسبب في ارتفاع معدل التضخم خلال يونيو إلى 4.5 % مقابل 3.8 % في مايو الماضي. 

وأظهر مؤشر متوسط أسعار السلع الاستهلاكية المنشور على موقع وزارة التجارة والصناعة السعودية ارتفاع أسعار 37 سلعة على رأسها الأرز والزيوت والالبان، خلال الأسبوع الممتد من الأحد 16 وحتى 23 يونيو الجاري، بنسبة 9 %.

وكانت وزارة التجارة السعودية حذرت تجار السلع والموردين من رفع الأسعار خلال شهر رمضان، إلا بإذن رسمي من قبلها، للنظر في مبررات رفع الأسعار. وشددت على اتخاذ كافة الإجراءات النظامية بحق المخالفين والمتلاعبين بالأسعار.

وتصاعد الأمر حتى أن مفتي السعودية، الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، حذر التجار مؤخرا من رفع أسعار السلع الاستهلاكية قبل حلول شهر رمضان.

وطالب التجار بأن يتقوا الله، وأن يكون بيعهم بأسعار معقولة، وألا يستغلوا مثل هذه الأوقات، خصوصًا أن التجارة في السعودية حرة، والدولة لا تفرض عليها ضريبة.

وقال الوافد السوري إلى السعودية طلال فيصل، لوكالة الأناضول للأنباء: نتجه للشراء قبل شهر رمضان كون الأسعار ترتفع خلاله، بالإضافة إلى أن الأسواق تكون مزدحمة كثيرا.

وقال الدكتور فهد بن جمعه،الخبير الاقتصادي وعضو مجلس الشورى السعودي، "للأناضول" السلوك الاستهلاكي في رمضان وقبله يؤدي إلى ارتفاع الاستهلاك، وبالتالي الطلب على السع الاستهلاكية، فترتفع الأسعار. وتوقع بن جمعه ارتفاع معدل التضخم خلال شهر يونيو إلى 4%.

وكان معدل التضخم في المملكة قد انخفض إلى 3.8 % خلال شهر مايوالماضي، مقارنة بـ 4% في شهر أبريل، وذلك قبل أن يظهر ارتفاع الأسعار قبل شهر رمضان.




الجريدة الرسمية