رئيس التحرير
عصام كامل

ارتفاع الطلب على المواد الغذائية بنسبة 100% في رمضان بالسودان

خضروات وفاكهه
خضروات وفاكهه

توقع مسئولون في الجهاز المركزي للإحصاء بالسودان ارتفاع معدلات تضخم المواد الغذائية خلال شهر رمضان.

وقال مدير إدارة التجارة الداخلية والأسعار بالجهاز العالمي عبدالغني: إن معدلات الطلب تتزايد على عدد من السلع الغذائية في شهر رمضان ما يساهم في زيادة الإنفاق وارتفاع الأسعار.


ويعتمد السودان في غذائه خلال شهر رمضان على الذرة واللوبيا والسكر واللحوم الحمراء بجانب الخضروات والفواكه وتزداد معدلات الطلب عليها بنسب تصل 100% مقارنة بالشهور الأخرى.

وأضاف عبدالغني لــمراسلة وكالة الأناضول للأنباء أن النمط الاستهلاكي الغذائي في رمضان ليست ظاهرة اقتصادية بقدر أنه موروث ونمط استهلاكي في الريف والحضر بالسودان، وقال: إن أسعار السلع الغذائية الخاصة برمضان سرعان ما تنخفض بعد انتهاء الشهر لتراجع الطلب عليها.

وبلغ معدل التضخم في شهر مايو الماضي 37.1 وتابع عبدالغني أن هناك عددا من المحاصيل الزراعية ذات الارتباط الوثيق بشهر رمضان والتي تستخدمها الأسر السودانية في المشروبات والعصائر وتشتمل على الكركديه والتبلدي والعرديب..


وقلل عبد الغنى من المبادرات التي تقوم بها الدولة لمساعدة المواطنين في توفير احتياجات شهر رمضان من خلال اتحاد عام عمال السودان الذي يعمل على توزيعها بأسعار مخفضة وعلى نظام الأقساط الشهرية.

وقال الأمين العام للاتحاد سيد أحمد الشريف في تصريحات صحفية: إن فكرة سلة قوت العاملين جاءت بعد انفصال دولة الجنوب لتخفيف آثار الأزمة الاقتصادية التي يمر بها السودان وتستهدف المبادرة عدد 100 ألف عامل بولاية الخرطوم.

وتحتوي سلة هذا العام على 8 سلع أخرى تشتمل على السكر،الشاي، الزيت، أرز، عدس، دقيق ذرة، الألبان، لوبيا ويتم بيعها للعاملين بسعر التكلفة على نظام ستة أقساط بسعر يبلغ 600 جنيه سوداني بما يعادل (86) دولارا.


وقال الأمين العام لشعبة موردي المواد الغذائية والاستهلاكية بالسودان نادر عمانويل: إن استيراد السلع الغذائية لشهر رمضان ارتفع بنسبة 100% ويأتي في مقدمتها السكر.
الجريدة الرسمية