رئيس التحرير
عصام كامل

مصر تخصص 400 مليون دولار لتمويل مشروع مشترك مع شركة تركية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

خصصت مصر 400 مليون دولار لتمويل مشروع مشترك مع شركة تركية رئيس القطاع المالي في الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، قال إن المبلغ يستهدف إحياء مشروع مشترك لإنتاج كربونات الصوديوم مع شركة الصودا الصناعية التركية.


قال مسئول بارز في الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة لوزارة الاستثمار المصرية، إن الوزارة وافقت على تخصيص 400 مليون دولار، لتمويل مشروع مشترك مع شركة تركية، من خلال خط الائتمان الذي رصدته تركيا لمصر والمقدر بنحو مليار دولار.

وقال صالح أبو اليزيد رئيس القطاع المالي في الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إن المبلغ المقرر تخصيصه يستهدف إحياء مشروع مشترك لإنتاج كربونات الصوديوم بين القابضة الكيماوية وشركة الصودا الصناعية التركية " سيشكان".

كانت الحكومة المصرية وقعت في يناير/كانون الثاني 2009 مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية وشركة الصودا الصناعية التركية، لإنشاء الشركة المصرية التركية للصناعات لإنتاج كربونات الصوديوم بالمنطقة الصناعية في بئر العبد بمحافظة شمال سيناء شمال شرق مصر، إلا أن المشروع توقف خاصة مع الأحداث المتلاحقة لثورة يناير 2011.

وقال رئيس القطاع المالي في الشركة القابضة في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول للأنباء، إن تكلفة المشروع، الذي يهدف لإنتاج 600 ألف طن سنويا من كربونات الصوديوم، تبلغ 600 مليون دولار، تتوزع بواقع 60% للجانب المصري و40% للجانب التركي.

ووقعت مصر اتفاقا في 17 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، يقوم بموجبه بنك تنمية الصادرات التركي بتمويل مشروعات تنموية بقيمة مليار دولار.
الجريدة الرسمية