رئيس التحرير
عصام كامل

"ابدأ" و"CIPE" تطلقان البرنامج التدريبي لحكومة الشركات العائلية

الجمعية المصرية لتنمية
الجمعية المصرية لتنمية الأعمال

أطلقت الجمعية المصرية لتنمية الأعمال "ابدأ" بالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة "CIPE" أول ورشة عمل من البرنامج التدريبي لحوكمة الشركات العائلية، حيث سينفذ البرنامج خلال الفترة من يونيو الجارى إلى فبراير 2014، بمشاركة 25 رجل أعمال من أصحاب الشركات العائلية في مصر منهم إبراهيم سودان "شركة سودانكو" والدكتور أحمد أبوالوفا "شركة زهرة كيميكالز" ومحمد الرفاعي "شركة حسب الرفاعى" وعمرو فتح الباب "شركة الفتح للصناعات المعدنية".


ويهدف البرنامج إلى تأهيل الشركات العائلية في مصر لتطبيق نظام الحوكمة، خاصة أن معظم الشركات المصرية لا تطبق الحوكمة، مما يجعل الشركات العائلية تنهار بحلول الجيل الثالث أو الرابع من العائلة المالكة، حيث إن الحوكمة تساعد الشركات على فصل الملكية عن الإدارة وتجعلها تعمل بشكل مؤسسي ولا تعتمد على المالكين أو أشخاص بعينهم.

يتكون البرنامج من 6 ورش عمل تتناول فيها التطبيق التنفيذي للحوكمة من خلال التعرف على كيفية حوكمة الشركات العائلية، مجلس الإدارة، القيادة الإستراتيجية، الإدارة المالية والرقابة الداخلية، ومهارات القيادة.

وتناولت ورشة العمل الأولى موضوعات مثل أهمية الشركات العائلية وخصائصها، وجوانب القوة والضعف فيها، ومراحل النمو والفرص المتاحة لها، وعلاقة الملكية بالإدارة، والإفصاح والشفافية، وحملة الأسهم، ودستور العائلة.

يأتي ذلك في إطار اهتمام جمعية "ابدأ" -كمنظمة مجتمع مدني ببيئة الأعمال في مصر- بضرورة تهيئة بيئة ومناخ الأعمال في مصر وتأهيل الشركات المصرية لكي تكون قادرة على المنافسة محليًا ودوليًا.
الجريدة الرسمية