رئيس التحرير
عصام كامل

إجازة رمضانية من حوار التوافق لحكومة ومعارضة البحرين

عيسى عبدالرحمن المتحدث
عيسى عبدالرحمن المتحدث الرسمي باسم حوار التوافق الوطني

اتفقت حكومة ومعارضة البحرين على وقف حوار التوافق الوطني خلال شهر رمضان المقبل، على أن يتم استئنافه مجددا في الـ 28 من شهر أغسطس.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية مساء اليوم عن عيسى عبدالرحمن المتحدث الرسمي باسم حوار التوافق الوطني قوله أن مَـدّ موعد عقد جلسات حوار التوافق الوطني لما بعد شهر رمضان المبارك وإجازة عيد الفطر، تم بتوافق جميع الأطراف المشاركة في الحوار.

وبين أن الأطراف الأربعة -حكومة ومعارضة ونواب وممثلي جمعيات الائتلاف الوطني "الموالية للحكومة" المشاركة في الحوار توافقت على أن تكون جلسة أمس هي آخر جلسة قبل حلول شهر رمضان، على أن تُستأنف الجلسات في الـ 28 من شهر أغسطس 2013.

وقال المتحدث الرسمي باسم حوار التوافق الوطني أن منسقي الجلسات قاما بتسليم ملف بجميع محاضر جلسات الحوار للأطراف المشاركة، والتي تتضمن كل ما تم التوافق عليه وما لم يتم التوافق عليه والموضوعات غير المحسومة.

وكانت المعارضة البحرينية اصدرت بيانا في وقت سابق، قالت فيه إن حوار التوافق الوطني بين الحكومة والمعارضة الذي بدأ قبل 4 شهور عقد خلالها 25 جلسة لم يسفر عن أي شئ حتى الآن، وأن نتيجته صفر.

ودعت المعارضة الحكومة إلى مراجعة مسيرة الحوار منذ انطلاقها لإعادة تقييم الحوار.

وبدأ الحوار البحريني أولى جلساته في 10 فبراير؛ تلبية لدعوة من ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في 22 يناير الماضي إلى استئناف الحوار.

ويشارك في جلسات الحوار 27 شخصية تمثل 8 من جمعيات الائتلاف الوطني و8 من الجمعيات السياسية المعارضة و8 من ممثلي السلطة التشريعية، إضافة إلى 3 يمثلون الحكومة.

ويواجه الحوار العديد من العراقيل، نتيجة أمور خلافية بين الحكومة والمعارضة، يعد أبرزها "إصرار" المعارضة على طرح مسألة تمثيل "الملك" في الحوار بدلًا من "الحكومة"، وهو الأمر الذي ترفضه الحكومة على اعتبار أنه بند تم التوافق عليه مسبقًا، ولكنها أعلنت في جلسة 21 مارس الماضي قبولها طرحه على طاولة الحوار.


الجريدة الرسمية