رئيس التحرير
عصام كامل

"الجارديان": محاكمة برويز مشرف بتهمة الخيانة سابقة في باكستان

 نواز شريف
نواز شريف

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أنه لأول مرة في تاريخ باكستان يقدم قائد سابق بالجيش إلى المحاكمة بتهمة الخيانة.

وأوردت الصحيفة البريطانية على موقعها الإلكتروني أن نواز شريف أدلى أمام البرلمان هذا الأسبوع أجرأ بيان يدلي به رئيس وزراء باكستاني من قبل وهو إخضاع رئيس الوزراء السابق برويز مشرف للمحاكمة بتهمة الخيانة العظمى.


وأشارت الصحيفة إلى أن مشرف قد تولى الحكم في انقلاب 1999 الذي أطاح بالحكومة المنتخبة ديموقراطيا، وفي آخر سنة من حكمه فرض حالة الطوارئ والأحكام العرفية ونصب نفسه رئيسا للبلاد ورئيسا للجيش في نفس الوقت.

وأفادت الصحيفة أنه في دولة كان السياسيون لا يستطيعون الموافقة على أي سياسة قومية تخص قضية الإرهاب أو معارضة التدخل العسكري في السياسات أصبح الآن منوال كل الأحزاب بالبلاد من حزب الشعب الباكستاني الليبرالي إلى حزب الجماعة الإسلامية.

وعلقت الصحيفة أنه أمر غير مسبوق حيث ما قطعته البلاد خلال السنوات الخمس الماضية في غاية الأهمية ومن المحتمل أن تصل قضية مشرف إلى العفو والنفي، مثل ما فعل مع نواز شريف عام 1999.

وقد ضحت الحكومة التي يرأسها حزب الشعب الباكستاني منذ خمسة أعوام بالنمو الاقتصادي من أجل البقاء في السلطة باللجوء في بعض الأحيان إلى سياسة التهدئة باستخدام الجيش إذا تطلب الأمر لتصبح أول حكومة باكستانية منذ 66 عام تنجح في إتمام مدتها.

الجريدة الرسمية