رئيس التحرير
عصام كامل

تركيا تعتزم إجراء تعديلات تشريعية في قوانين الجيش وإدارة المحافظات

الجيشس التركي
الجيشس التركي

أعطت الحكومة التركية إشارة البدء لمناقشة وتعديل المواد 2 و35 و43 من قانون الخدمة الداخلية للجيش التركي، فضلا عن إجراء تعديلات مهمة على قانون إدارت المحافظات، وقانون المجلس العسكري الأعلى.


ومشروع القانون الذي قدم لرئاسة البرلمان التركي اليوم الخميس، يحتوي على إصلاحات قانونية هامة للغاية، وهذه التعديلات ستجرى على قانون الخدمة الداخلية للجيش التركي، وقانون إدارة المحافظات، وقانون موظفي الجيش، وقانون المناطق المحظورة عسكريا، وقانون التجنيد، وغيرها من القوانين العسكرية الأخرى.

ومن الجدير بالذكر أن المادة الـ 35 من قانون الخدمة الداخلية بالجيشس التركي، والتي دخلت حيز التنفيذ في الأول من أبريل من العام 1961، قد أضفت صفة الشرعية على كل الانقلابات التي قام بها جنرالات الجيش في العقود السابقة.

ولقد انتهت الحكومة التركية من إجراء تعديلات على مواد تلك القوانين، وقامت بتسليم مسودة التعديلات للبرلمان التركي تمهيدا لمناقشتها واتخاذ قرار بحقها.

وكانت المادة الـ35 من أكثر المواد المثيرة للجدل في الأوساط السياسية والعسكرية التركية، إذ كانت تعطي للجنرالات الغطاء الدستوري للقيام بالتدخل العسكري ضد أيّ حكومة أو جهة تحاول المساس بمبادئ الجمهورية التركية.
الجريدة الرسمية