رئيس التحرير
عصام كامل

إحسان أوغلو يطالب مجلس الأمن بإصدار قرار يدعم "جنيف 2"

أكمل الدين إحسان
أكمل الدين إحسان أوغلو

دعا أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، مجلس الأمن إلى إصدار قرار يدعم مؤتمر الدولي الخاص بسوريا "جنيف2" باعتباره "المخرج للأزمة السورية".


جاء ذلك في تصريحات خاصة لمراسلة الأناضول عقب لقاء استمر ساعة بالقاهرة اليوم الخميس مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي تناول "سبل التعاون المستمر بين الجامعة العربية ومنظمة التعاون لتحقيق تكامل بين المنظمتين في كافة القضايا العربية والإسلامية وتطور الأوضاع في المنطقة خاصة الأزمة السورية".

وقال أوغلو إن "المباحثات تناولت كذلك الوضع في سوريا والذي يزداد كل يوم تعقيدا وخطورة حيث استفحل القتل في هذا البلد فهناك 100 ألف قتيل، بجانب ملايين اللاجئين".

وطالب مجلس الأمن بالتحرك بشكل ايجابي تجاه الأزمة السورية، مضيفا: "نحن بحاجة إلى قرار من مجلس الأمن للأمم المتحدة لعقد اجتماع جنيف2، حتي نتمكن من وقف الدماء والجلوس على مائدة المفاوضات".

واستطرد: "ما يحدث في سوريا جريمة لا يحرك لها العالم ساكنا، ونحن نحاول في المنظمة أن نأخذ خطوات عملية تؤدي إلى تحقيق وقف إطلاق النار في سوريا؛ لأنه بدون وقفه لن تحل المشكلة، إضافة إلى بدء الحوار السياسي بين الحكومة والمعارضة لتشكيل حكومة انتقالية وتحقيق مطالب الشعب الديمقراطية وإجراء نظام دستوري جديد وانتخابات ديمقراطية وتسليم للسلطة بطريقة سلمية".

واعتبر أن "كل هذا لن يتم إلا من خلال التعاون الدولي والتوافق بين القوى المعنية بالصراع في سوريا"، مضيفا: "منذ فترة طويلة وقبل حديث أية جهة دولية بشأن ضرورة انعقاد مؤتمر جنيف 2 كنت من أوائل من طرح هذا الموضوع وتحدثت في هذا مع العديد من الأطراف المعنية".


الجريدة الرسمية