رئيس التحرير
عصام كامل

"التنحي" سلاح القضاة للرد على انتقادات "مرسي".. لجنة الانتخابات تتنحى عن نظر طعن شفيق.. الاستئناف ترفض نظر إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك.. شوقي السيد: القضاة انتقدوا تلميحات الرئيس بـ"التخوين"

الرئيس محمد مرسي
الرئيس محمد مرسي

أعلنت جهتان قضائيتان، اليوم الخميس، تنحيهما عن نظر القضيتين المنظورتين أمامها "لاستشعارهما الحرج" وذلك بعد يوم من خطاب الرئيس محمد مرسي الذي هاجم فيه قضاة.


فقد أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية تنحيها، عن نظر الطعن المقدم من المرشح الرئاسي السابق، أحمد شفيق، على نتائج الانتخابات لـ"استشعار الحرج".

وبحسب تصريحات أمين عام لجنة الانتخابات، عبد العزيز سالمان، فإن "سبب التنحي خطاب الرئيس الذي أشار فيه إلى اللجنة، وتحدث عن أن قراراتها محصنة من الطعن أمام القضاء".

وقالت مصادر قضائية من داخل اللجنة إن "أعضاء باللجنة أزعجهم الانتقادات الموجهة للجنة وبأنها باتت منحلة وغير شرعية بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية التي جرت يونيو 2012، كما أساءهم اتهام الرئيس في خطابه لأحد القضاة بالتزوير، إضافة إلى خلفية التوقيت؛ حيث تترقب البلاد بقلق ما سيجري في احتجاجات المعارضة المقررة في 30 يونيو الجاري المطالبة لسحب الثقة من الرئيس محمد مرسي وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة".

وحول ما يتردد عن أن اللجنة باتت منحلة بعد انتهاء الانتخابات الدستورية قال سالمان في تصريحات صحفية إن "اللجنة قائمة ومستمرة حتى الآن ولها سند دستوري وتشريعي متمثل في المادة 228 من الدستور التي تنص على أن تتولى اللجنة العليا للانتخابات القائمة في تاريخ العمل بالدستور الإشراف الكامل على أول انتخابات تشريعية تالية، وتؤول أموال هذه اللجنة واللجنة العليا للانتخابات الرئاسية إلى المفوضية الوطنية للانتخابات فور تشكيلها".

من ناحية أخرى قال شوقي السيد، محامي شفيق، إن "قرار اللجنة جاء على خلفية اعتراضها على ما جاء في خطاب الرئيس محمد مرسي الذي ألقاه مساء أمس الأربعاء، وانتقد فيه بعض القضاة، وإشارته إلى لجنة الانتخابات في معرض كلامه عن تشكيك شفيق في نتائج الانتخابات التي جرت قبل عام والتي ترمى إلى تخوينهم".

كما قررت محكمة استئناف القاهرة، التنحي عن نظر استئناف النيابة العامة على قرار إخلاء سبيل علاء وجمال نجلي الرئيس السابق حسني مبارك المتهمين في قضية الكسب غير المشروع؛ "نظرا لاستشعارها الحرج".

وفي سياق ردود فعل القضاة على خطاب مرسي قرر مجلس إدارة نادي قضاة مصر عقد اجتماع عاجل، غدًا الجمعة، عقب اتهام مرسي أحد القضاة بتزوير الانتخابات البرلمانية في عهد الرئيس السابق حسني مبارك.
الجريدة الرسمية