رئيس التحرير
عصام كامل

بن حلي: الجامعة العربية تسعى لتكثيف جهود الإبراهيمي بشأن الأزمة السورية

 الأخضر الإبراهيمي
الأخضر الإبراهيمي مبعوث الجامعة العربية والأمم المتحدة

قال أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية أن "الجامعة تسعي لتكثيف جهود الأخضر الإبراهيمي"، مبعوث الجامعة العربية والأمم المتحدة إلى سوريا خلال الأيام القادمة "من أجل تفعيل التواصل مع كافة الأطراف المعنية بالأزمة حول إمكانية إطلاق مؤرتمر جنيف2 لحل الأزمة السورية"..

وفي تصريحات خاصة أوضح بن حلي في الوقت نفسه أن "هناك شعور بالتشاؤم تجاه مؤتمر جنيف2 (المقترح حول الأزمة السورية) في ظل تعقيدات المشهد الحالي وعدم تحديد موعد انعقاده حتي الآن"، مؤكدا أن "تعقيدات المشهد واستمرار اراقة الدماء يدفع إلى التشاؤم".

وأشار نائب الأمين العام إلى أن "الجامعة العربية تقوم بالتواصل مع كافة الأطراف المعنية بالأزمة السورية ومتابعة آخر التطورات".

وعن المعوقات التي تشهدها الساحة وتعرقل عقد مؤتمر جنيف 2، أوضح بن حلي: "لم تحدد حتي الآن اجندة المؤتمر ولا المشاركون فيه".

وعن زيارة وفد الجامعة العربية برئاسة أحمد بن حلي إلى ليبيا غدا، قال بن حلي: "تهدف الزيارة للتواصل مع الشعب الليبي، والمسئولين هناك للاطلاع على آخر التطورات في ليبيا والحديث مع المسئولين حول ما يمكن القيام به من قبل الجامعة سواء ما يتعلق بالانتخابات واعداد الدستور، فهي رسالة تضامن مع الشعب الليبي في تلك الظروف".

وتابع: "ليبيا تعاني من عدم الاستقرار في الفترة الأخيرة ونحن نسعي للتشاور مع المسئولين هناك حول إعادة الاستقرار والقدرات للشعب الليبي خاصة وان المرافق مدمرة والدولة تسعي الآن لبناء المؤسسات الدولة الدستورية وبناء الدولة".

وحول ما إذا كان للجامعة دور في المشهد المصري المتأزم في الوقت الراهن، بن حلي: "نحن نعيش في قلب مصر، ومصر بقدراتها وامكانياتها ومفكريها وسياسيها قادرة على تجاوز هذه الأزمة، لأنها تملك من الموروث والذخيرة القادرة على تجاوز مثل تلك الأمور والأزمات".

الجريدة الرسمية