رئيس التحرير
عصام كامل

خطاب مرسي يبدد مخاوف مستثمري البورصة

البورصة-صورة أرشيفية
البورصة-صورة أرشيفية

ارتفعت مؤشرات البورصة بشكل جماعي، في نهاية تداولات اليوم الخميس، فيما قال محللون في سوق المال "إن خطاب الرئيس محمد مرسي مساء أمس الأربعاء بدد مخاوف المستثمرين حول تداعيات تظاهرات 30 يونيو الجاري".


وصعد المؤشر الرئيسي "egx30"، الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة بنسبة 0.95%، ليستقر عند مستوى 4685 نقطة.

وقال معتصم الشهيدي، خبير أسواق المال:" خطاب مرسي هدأ من روع شرائح عديدة من المواطنين ومنهم المستثمرين بالبورصة بشأن تظاهرات 30 يونيو، ما دفع المستثمرين لمعاودة الشراء اليوم".

وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة 2 مليار جنيه ( 285.7 مليون دولار)، ليصل إلى 319.5 مليار جنيه، ليرفع بذلك مكاسبه هذا الأسبوع إلى 3.3 مليارات جنيه.

وأضاف الشهيدي في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول للأنباء أن الجلسة شهدت عمليات شراء استباقية على أغلب الأسهم، بسبب التوقعات بأن تأتي أحداث 30 يونيو أقل بكثير من التخوفات، التي دفعت المستثمرين للتخلص من أسهمهم مطلع الشهر.

ودعت المعارضة للتظاهر في 30 يونيو الجاري لإسقاط نظام الرئيس محمد مرسي والمطالبة بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وتشهد سوق المال، أجواء قلق وترقب لما ستسفر عنه تظاهرات 30 يونيو، فيما تكبدت السوق خسائر نحو 50 مليار جنيه ( 7.1 مليارات دولار) منذ بداية الشهر الحالي.

ودعا الرئيس مرسي إلى تشكيل لجنة عليا للمصالحة الوطنية، تضم ممثلين لمختلف فئات المجتمع، فيما قال إنه لن يتم السماح بإثارة الفوضى في البلاد عبر دعوات التظاهر في 30 يونيو.

وقالت مروة حامد، مدير إدارة التنفيذ بشركة وثيقة لتداول الاوراق المالية، إن خطاب مرسي دفع من باع أسهمه لمحاولة استعادتها من جديد.

وقالت حامد في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول للأنباء:" الشراء طال أغلب الأسهم، بما فيها الأسهم الصغيرة والمتوسطة".

وارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "egx70" بنسبة 0.6%، فيما زاد مؤشر "egx100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.81%..

وأضافت حامد:" التوقعات تزايدت بأن السوق سيرتفع بقوة بعد 30 يونيو، ما جعل الجميع يقوم بعمليات شراء استباقية".

وأشارت إلى أن إعلان البورصة بأنها ستتخذ الإجراءات القانونية ضد أي عمليات بيع متعمدة للضغط على السوق واستغلال ذلك في الضغط السياسي، زاد من طمأنة المستثمرين".

كان عاطف الشريف، الرئيس الجديد للبورصة، قال في تصريح خاص لوكالة الأناضول في وقت سابق اليوم، إنه لن يتم السماح باستغلال سوق الأسهم لتحقيق مصالح سياسية، وإنه لن يتم غلق البورصة خلال تظاهرات 30 يونيو.

وأضاف الشريف، أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد عمليات المضاربة غير المشروعة.
الجريدة الرسمية