رئيس التحرير
عصام كامل

67 مرشحًا فى أول أيام الترشّح للانتخابات البرلمانية الكويتية

محمد العبد الله،
محمد العبد الله، وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء

أعلنت إدارة الانتخابات الكويتية عن تقدّم 67 مرشحًا بينهم سيدة واحدة بأوراقهم في اليوم الأول لفتح باب الترشّح للانتخابات البرلمانية المقرر لها 27 يوليو المقبل.


وتستمر فترة الترشّح حتى السادس من يوليو، وفق مرسوم حكومي صدر بالأمس.

وحدد مجلس الوزراء الكويتي الـ27 من شهر يوليو المقبل موعدًا جديدًا لإجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة، بدلًا من الـ25 من الشهر ذاته.

وقال محمد العبد الله، وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء ووزير البلدية، إن المجلس عقد اجتماعًا استثنائيًّا؛ لبحث استكمال الإجراءات الخاصة بتطبيق حكم المحكمة الدستورية الصادر في 16 يونيو الجاري، والقاضي بإبطال مجلس الأمة (البرلمان)، وتحصين قانون "مرسوم الصوت الواحد".

وأوضح العبد الله، في تصريحات صحفية مؤخرًا، أن المجلس اعتمد سحب المرسوم رقم 152 لسنة 2013 الصادر في 23 يونيو الجاري بشأن دعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة بتاريخ الـ 25 من شهر يوليو المقبل، واعتمد مرسومًا جديدًا بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة بتاريخ الـ27 من الشهر ذاته.

وتعيش الكويت أزمة كبيرة منذ صدور حكم بطلان برلمان 2012 ذي الأغلبية المعارضة في 20 يونيو الماضي، وهى الأزمة التي ازدادت عمقًا بصدور المرسوم الأميري رقم 20 لسنة 2012 في 21 أكتوبر الماضي المعروف باسم "مرسوم الصوت الواحد".

ووفقا للمرسوم، الذي أصدره أمير البلاد في فترة حل البرلمان استنادا إلى المادة 71 من الدستور، جرى تغيير النظام الانتخابي ليصبح من حق الناخب التصويت لمرشح واحد، بدلا من أربعة مرشحين كما ينص القانون 42 لسنة 2006، والمعروف باسم قانون الدوائر الخمس والأصوات الأربعة.
الجريدة الرسمية