رئيس التحرير
عصام كامل

آليات جديدة لمنع الغش باليمن

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم اليمنية

وضعت وزارة التربية والتعليم اليمنية ضوابط وإجراءات جديدة في امتحانات المرحلتين الأساسية والثانوية لمواجهة ظاهرة الغش بين الطلاب.

وتضمنت هذه الإجراءات وضع 3 نماذج امتحانات مختلفة داخل كل لجنة، والإجابة في نفس ورقة الأسئلة، وأرقام جلوس إلكترونية للطلاب تتضمن صورة شخصية للطالب وبياناته.


وأقرّت وزارة التعليم زيادة مستحقات العاملين في العملية الامتحانية بالإضافة إلى تعيين مشرف مقيم في المركز الامتحاني يعطى كامل الصلاحيات للرقابة على العملية الامتحانية.

وعلى الرغم من هذه الإجراءات فإن عددًا من المراكز الامتحانية شهدت أكثر من 550 مخالفة خلال الأيام الماضية من بينها أعمال عنف أدت إلى مقتل طالبة وجرح سبعة جنود أثناء اقتحام مسلحين لمراكز امتحانات لمساعدة الطلاب على الغش بالقوة في مدينة تعز "وسط" ومحاولة طلاب تفجير مركز امتحاني في محافظة ذمار "شمال " أثناء منعهم من محاولة الغش، مع نقل عشرات المركز الامتحانية إلى أماكن أخرى في عدد من المحافظات.

ويعتبر هذا العام من أكثر الأعوام التي شهدت اقتحام مراكز امتحانية من قبل أقارب بعض الطلاب لإدخال الغش بالقوة بعد أن أعاقت الإجراءات التي اتخذتها الوزارة عملية الغش.

وقال وزير التربية والتعليم، عبدالرزاق الأشول، إنه تم نقل 90 مركزًا امتحانيًّا بسبب بعض الاختلالات التي شهدتها هذه المراكز بالإضافة إلى ضبط 553 مخالفة توزعت بين حالات تجمهر وحالة اقتحام مراكز الامتحانات وحوادث إطلاق نار وتبادل في دفاتر الإجابات أو تمزيقها وحالات اعتداء على اللجان الامتحانية في عدد من المحافظات.
الجريدة الرسمية