رئيس التحرير
عصام كامل

عشراوي: بناء مستوطنات في "أبو غنيم" إنهاء صريح لحل الدولتين

 عضو اللجنة التنفيذية
عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي

قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي إن قرار إسرائيل بناء وحدات استيطانية في "جبل أبو غنيم" شرقي القدس المحتلة "استخفاف بالمبادرات الدولية وإنهاء صريح لحل الدولتين".


واعتبرت عشراوي في بيان صحفي أصدرته اليوم الخميس القرار الاستيطاني الجديد "ردا واضحا على المبادرات الساعية لإحياء العملية السياسية"، عشية وصول وزير الخارجية الأمريكي للمنطقة بهدف "إفشال مهمته وضرب مبادرات السلام بالصميم"، على حد تعبيرها.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، مساء أمس، إلى العاصمة الأردنية عمان في إطار مساعيه لإحياء مفاوضات عملية السلام المتوقفة منذ عام 2010.

وتستمر زيارة كيري لعمان لمدة ثلاثة أيام، حيث سيلتقي يوم غدٍ الجمعة الرئيس الفلسطيني محمود عباس وسيذهب ويعود إلى القدس يوميًّا، لإجراء لقاءات مع المسؤولين الإسرائيليين لإيجاد أرضية لمواصلة المفاوضات بين الجانبين.

وأدانت عضو اللجنة منح لجنة التخطيط والبناء في بلدية القدس موافقتها النهائية على بناء 69 وحدة سكنية في المستوطنة.

وكان مرصد إسرائيلي لمناهضة الاستيطان كشف نهاية الشهر الماضي أن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أقرت عقودا لبناء ألف ومائة وحدة استيطانية جديدة في مستوطنتين بالقدس الشرقية.

وحول ما يتوجب على الجانب الفلسطيني عمله طالبت عشراوي بـ"التحرك العاجل لإتمام المصالحة وتقوية النظام السياسي الفلسطيني، وتفعيل منظمة التحرير، واللجوء للمنظمات الدولية والقانون الدولي في ملاحقة إسرائيل قضائيا، وتحميلها مسئولية الخروقات القانونية، والأعمال أحادية الجانب تجاه الشعب الفلسطيني وأرضه".

ومضت عشراوي بالقول إن إسرائيل تعمل على "فرض إملاءاتها وخططها بما يتناقض مع القانون الدولي، وعلى المجتمع الدولي اتخاذ مبادرات فاعلة وجريئة لمحاسبة الاحتلال، وإلزامه باحترام الاتفاقات والقوانين الدولية".

وقام كيري بعدة زيارات إلى إسرائيل وفلسطين منذ 20 مارس الماضي للدفع باتجاه استئناف مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية المتوقفة منذ أكتوبر 2010 بسبب الخلاف على استمرار التوسع الاستيطاني الإسرائيلي.

الجريدة الرسمية