رئيس التحرير
عصام كامل

"تميم بن حمد" يدخل نادي "الناشئين" للقادة العرب.. 56 عامًا تفصل الأمير القطري الشاب عن عاهل السعودية.. و51 سنة تفرق بينه وبين أمير الكويت.. ومرسي يكبره بـ 29 عامًا

 الشيخ تميم بن حمد
الشيخ تميم بن حمد

بتوليه مقاليد الحكم في قطر وهو في الـ 33 من عمره، أضحى الشيخ تميم بن حمد أصغر الحكام العرب سنا، بفارق أكثر من 15 عاما عن أصغر من يكبره من القادة العرب، و56 عاما عن أكبرهم عمرا.


ويوجد حاليا حاكمان عربيان في الثمانينات من أعمارهما، و4 في السبعينات، و8 في الستينات، و6 في الخمسينات، بالإضافة إلى رئيس النظام السوري بشار الأسد وهو في الأربعينات من عمره.

ويعد العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، أكبر القادة العرب سنا بعمر يبلغ (89 عامًا)، يليه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح (84 عامًا).

ويوجد 4 حكام في السبعينات هم: الرئيس العراقي جلال الطالباني (79 سنة)، والرئيس الفلسطيني محمود عباس (78 سنة)، والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة (76 سنة)، وسلطان عمان قابوس بن سعيد (73 عاما).

كما يوجد 8 حكام في الستينات من أعمارهم وهم: الرئيس المصري محمد مرسي (62 عاما)، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة العمر (63 سنة)، ورئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (65 عاما)، والرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله (66 سنة)، والرئيس التونسي منصف المرزوقي (68 سنة)، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي (68 عاما)، والرئيس السوداني عمر حسن البشير (69 سنة)، والرئيس اللبناني ميشال سليمان (69 سنة).

فيما يوجد 6 قادة في الخمسينات وهم: العاهل المغربي الملك محمد السادس (50 سنة)، وملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين (51 عاما)، ورئيس جمهورية القمر الاتحادية أكليل ظنين (51 سنة)، والرئيس الصومالي حسن شيخ محمود (57 سنة)، والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز (57 عاما)، ونوري أبو سهمين رئيس المؤتمر الوطني الليبي الجديد وهو في الخمسينات من عمره.

إلى جانب رئيس النظام السوري بشار الأسد (48 سنة) الذي يواجه حاليا ثورة شعبية تطالب بالإطاحة به وهو في الأربعينات من عمره.

ورغم أن قطر لم تنلها أي احتجاجات متأثرة بالربيع العربي، إلا أن الشيخ حمد بن خليفة الذي دعمت بلاده انتفاضات الربيع العربي التي أطاحت بحكام ديكتاتوريين بقوا في مناصبهم لعقود عدة، آثر أن تكون بلاده نموذجا يحتذى، على حد قول المقربين منه، فآثر تسليم السلطة لما قال إنه "جيل جديد"، ولـ"قيادة شابة".

ويأتي تميم الثلاثيني ليس كقيادة شابة لبلاده فحسب، بل ليكون ممثلا لجيل جديد ومعبرا عن صوت وروح وعقل الشباب بين القادة العرب في خطوة من شأنها أن تفتح المجال لاستلهام التجربة وإتاحة الفرصة للشباب لتولي القيادة، خاصة في دول الخليج ودول الربيع العربي التي لم تشهد حتى الآن تولي أي قيادة شابة مقاليد الحكم.

ويعتبر متوسط أعمار الحكام العرب حاليا أقل من معدل أعمارهم قبل ثورات الربيع العربي التي أطاحت بحكام كانوا تجاوزوا أو ناهزوا الثمانين مثل المصري حسني مبارك والتونسي زين العابدين بن على والليبي معمر القذافي.
الجريدة الرسمية