رئيس التحرير
عصام كامل

تقرير بريطاني: قطر تسعى لزيادة دخلها من السياحة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ذكر تقرير بريطاني أن قطر تسعى إلى تطوير قطاع السياحة مع وجود سوق قوية من رجال الأعمال الزائرين، وتنامي وضعها بين السياح من باقي دول الخليج، حيث تقوم السلطات القطرية على تطوير صناعة الترفيه على نطاق أوسع.


وقالت مجموعة "اكسفورد بيزنس جروب" في تقرير لها صدر أمس الأربعاء باللغة الانجليزية، إنه وفقا لمجلس السفر والسياحة العالمي، يسهم قطاع السفر والسياحة في قطر بنحو 12.4 مليار ريال قطري ( 3.4 مليار دولار) في الناتج المحلي الإجمالي بشكل مباشر، ما يعادل 1.8% من النشاط الاقتصادي في البلاد.

وأوضح التقرير أن مساهمة صناعة السياحة في قطر إجمالا- المباشرة وغير المباشرة - بما في ذلك تأثيرها على القطاعات الأخرى المرتبطة بها، تصل إلى نحو 47.6 مليار ريال قطري ( 13 مليار دولار) أو6.7% من الناتج المحلي الإجمالي.

ويتوقع مجلس السفر والسياحة العالمي نمو قطاع السياحة في قطر بنسبة 7.1% العام الجاري 2013، وأن يسجل معدل نمو سنوي بمتوسط 4% من عام 2013 وحتى 2023.

وأعلن سعيد الهاجري، رئيس لجنة السياحة في غرفة قطر للتجارة والصناعة في الأول من الشهر الجاري، أن الدولة تكثف جهودها ليصل نمو أعداد الوافدين إلى 20٪، مع التركيز بشكل خاص على الزوار من الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي.

ويرى تقرير مجموعة "اكسفورد بيزنس جروب" أن اعتماد قطر نظام حسابات السياحة الفرعي لقياس أهمية وأثر السياحة في الاقتصاديات الوطنية من شأنه أن يعزز قدرتها على تطوير القطاع مع اعتزامها إنفاق 20 مليار دولار على البنية التحتية للسياحة بين عامي 2011 و2022 في إطار التحضير لاستضافة نهائيات كأس العالم.



الجريدة الرسمية