رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس مرسى: 15 مليار دولار خسائر الاحتجاجات في عام

الرئيس محمد مرسي
الرئيس محمد مرسي

قال الرئيس محمد مرسي، إن خسائر الاحتجاجات السياسية التي شهدتها مصر على مدى عام بلغت نحو 15 مليار دولار ( 105 مليارات جنيه مصري)، وإنه لا يمكن تحقيق تنمية بدون حدوث استقرار سياسي في البلاد.


وأضاف مرسي في خطاب إلى الشعب المصري مساء أمس الأربعاء، بمناسبة مرور عام على توليه الرئاسة، إن مصر شهدت أكثر من 24 دعوة تظاهر مليونية و9400 احتجاج سنويا، بعضها تخلله أعمال عنف وقطع طرق.

وقال: "إذا ما حققنا الاستقرار فلا نحتاج إلى قرض صندوق النقد الدولي.. البورصة خسرت منذ بداية شهر يونيو الجاري فقط قرابة 50 مليار جنيه".

يأتي خطاب الرئيس مرسى الذي قال إنه بمثابة كشف حساب لعام تولاه في الرئاسة قبل أيام من تظاهرات دعت لها المعارضة في 30 يونيو لإسقاط نظام مرسي والدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة.

واتهم مرسي رموزا في نظام الرئيس السابق حسني مبارك، الذي أطاحت به ثورة يناير 2011 ومعارضين بتمويل وتسليح بلطجية للقيام بأعمال عنف خلال الاحتجاجات.

وقال، إن الاحتجاجات التي تشهدها البلاد وأعمال العنف التي تحدث خلالها تتسبب في تأثر العديد من القطاعات الاقتصادية، خاصة قطاع السياحة الذي سجل ارتفاعا في أعداد الوافدين منذ توليه الرئاسة مطلع يوليو 2012.

وأضاف: "عدم الاستقرار يؤثر أيضا على مفاوضات مصر على قرض صندوق النقد الدولي، رغم أن الفرض من حق مصر فهي مساهم في الصندوق والقرض ليس منة من الصندوق لمصر".

ودخلت مصر في مفاوضات صعبة، قبل أكثر من عام لاقتراض نحو 4.8 مليارات دولار.

وقال مرسي: "سيتم إصلاح وتغيير المؤسسات بوتيرة أسرع وأكثر حسما".
الجريدة الرسمية