رئيس التحرير
عصام كامل

"مرسى" يكلف الحكومة بإجراءات حاسمة لضبط منظومة الوقود

الرئيس محمد مرسي
الرئيس محمد مرسي

كلف الرئيس محمد مرسي، الحكومة باتخاذ إجراءات حاسمة لضبط منظومة توزيع الوقود، بعد أن شهدت البلاد أزمة حادة في البنزين والسولار على مدى الأيام الأخيرة.


وقال مرسي في خطاب إلى الشعب المصري مساء أمس الأربعاء، بمناسبة مرور عام على توليه الرئاسة، إنه قرر سحب تراخيص كل محطات البنزين التي امتنعت عن استلام المنتجات البترولية أو توزيع حصتها على المواطنين.

وأضاف:" تم تكليف وزارة التموين والتجارة الداخلية باستلام محطات الوقود التي تمتنع عن العمل".

وشهدت مصر أزمة حادة في توزيع الوقود على مدى الأيام الأخيرة، ما تسبب في تكدس السيارات أمام محطات تموين الوقود، وإصابة الشوارع بالعديد من أنحاء البلاد، لاسيما العاصمة بشلل مروري.

وقال الرئيس مرسى، إن حجم الاستهلاك اليومي للسولار يبلغ نحو 33 ألف طن، بينما تضخ الحكومة نحو 36 ألف طن على الأقل، لكن هناك تهريب للوقود للسوق السوداء.

وكانت الرئاسة المصرية قالت في تقرير لها مساء الثلاثاء الماضي، إن أسباب أزمة الوقود الحالية ترجع إلى زيادة احتياجات السوق من الاستهلاك الطبيعي وعمليات التهريب التي وصلت إلى 380.5 مليون لتر سولار، و52.1 مليون لتر من البنزين في الفترة من يونيو 2012 وحتى مايو 2013 وهى الفترة التي تولى فيها الرئيس محمد مرسى الحكم.

وقال مرسي: "لدينا تصور واضح لقطع دابر المهربين".

وقال شريف هدارة وزير البترول المصري في تصريحات له يوم الثلاثاء الماضي، إن أزمة نقص الوقود التي تشهدها مصر حاليا ترجع إلى بدء الحكومة في تطبيق الكروت الذكية في توزيع المنتجات البترولية، وهو ما قوبل برفض من جانب بعض القائمين على نشاط التوزيع ومحطات التموين.

وبدأت وزارة البترول مطلع يونيو، مرحلة أولى من خطة لتوزيع وقود السيارات "السولار والبنزين"، من خلال كروت ذكية لإحكام الرقابة على الوقود، ومنع تهريبه للسوق السوداء وترشيد الدعم.

وتنظم المرحلة الأولى من الكروت الذكية توزيع الوقود من المستودعات لمحطات التموين، من خلال نظام يحدد فيه نقطة الشحن والشاحنة، التي تنقل الوقود ونقطة التفريغ، بهدف السيطرة بشكل كامل على كميات البنزين والسولار، التي تطرحها الحكومة في الأسواق، فيما تستهدف مرحلة ثانية في يوليو وأغسطس المقبلين حصول السيارات على الوقود بكروت ذكية أيضا من محطات التموين.

وحسب وزارة البترول، فإن الحكومة تستهدف توفير نحو 15 مليار جنيه من تطبيق نظام الكروت الذكية في توزيع السولار والبنزين خلال العام المالي الجديد 2013/2014، الذي يبدأ مطلع يوليو المقبل.

وقالت الهيئة العامة للبترول، إنها رفعت كميات البنزين المعروضة في السوق إلى 17 ألف طن يوميا بدءا من الثلاثاء الماضي، مقابل 16 ألف طن كان يتم ضخها منذ مطلع الأسبوع الجاري.
الجريدة الرسمية