رئيس التحرير
عصام كامل

"أفكار" لمصممين لبنانيين في وسط بيروت رغم التوتر الأمني

بيروت - صورة أرشيفية
بيروت - صورة أرشيفية

على الرغم من الظروف الأمنية غير المستقرة التي يعانيها لبنان، إلا أن المعارض والاحتفالات العامة لا تزال قائمة، وكان أحدثها مساء اليوم الأربعاء حيث تم افتتاح معرض "أفكار" السنوي والذي يضم أشكالا مختلفة من الأشغال اليدوية لمصممين لبنانيين.


وفي هذا السياق تقول منظمة "أفكار" مهى المصري أن المعرض يأخذ مكانه للسنة الحادية عشر على التوالي اذ يشارك هذا العام 100 حرفي من لبنان وللمرة الاولى مصريين وسوريين اما المعروضات فتنوعت ولكن اجتمعت على الصناعة اليدوية فقط لتشجيع الحرفيين.

وشددت المصري في حديث لمراسلة الاناضول على أهمية هذا المعرض للحرفيين خصوصًا لعرض مقتنياتهم التي لا يمكن عرضها بمكان يستقطب زوار بهذا الكم، كما يعتبر هذا المعرض بمثابة مساحة واسعة يمكن من خلالها أن يتعرف المصميين على بعضهم البعض.

ورأت المصري أن إقامة هذا المعرض رغم الوضع الذي يمر به لبنان كان بمثابة "تحديا كبيرا الا أن الحرفيين المشاركيين رفضوا إلغائه تأكيدًا منهم على أن لبنان بألف خير والظروف الأمنية لن تعيقهم من الاستمرار".

يحتوي المعرض الذي اخذ مكانه في ساحة واسعة مفتوحة في وسط بيروت على ألبسة جاهزة لمصممين لبنانيين شباب في أول طريقهم المهنية إضافة إلى مجوهرات تواكب العصر واكسسوارات منزلية كذلك زاويا خاصة بتقديم الطعام على انواعه من مختلف المناطق اللبنانية.

ولم ينس منظموا المعرض الزاويا الخاصة بالأطفال اذ أن هناك اقسام واسعة خاصة بالأشغال اليدوية والرسم والتلوين للأطفال الصغار للإستمتاع بأوقاتهم.

وكانت المقتنيات الخاصة بشهر رمضان المبارك حاضرة وبقوة في هذا المعرض استقبالًا للشهر الكريم اذ عرضت بعض الأقسام زينات واكسسوارات وفوانيس إضافة إلى العباءات التي تعتبر من عادات شهر رمضان وغيرها.

وتقول إحدى المشاركين في المعرض جومانة سكر (50 عاما):" اعرض تطريزات واكسسوارات خاصة بشهر رمضان من تصميمي إضافة إلى العباءات والفوانيس وفناجين القهوة والشاي وعلب التمر والصواني كذلك أواني للطبخ تحتوي جميعها على رموز شهر رمضان".

وأكدت سكر انها لم تخف بالمشاركة في المعرض في ظل الظروف التي يعاني منها لبنان اذ رأت أنه على الجميع الاستمرار بشكل طبيعي تشجيعًا على السلام والسلم.

ورأى بعض المصممين المشاركين في المعرض أن "أفكار" يشكل بابًا مهمًا لهم لعرض مقاتنياتهم خاصة هؤلاء الذين لا يملكون محالات وانما يعرضونها في منازلهم، كالشابة زينة عاصي والتي شاركت بعرض ملابس من تصميمها، اذ شددت على أهمية هذا المعرض خاصة للمصممين الصغار لعرض تصميماتهم امام عدد كبير من الزوار.

ويستمر معرض "أفكار" لخمسة ايام على أن يتضمن كل يوم برنامجا جديدا ومختلفا، كورشات عمل خاصة برسم الغرافيتي والرسم على الأجسام.

الجريدة الرسمية