رئيس التحرير
عصام كامل

مئات اليمنيين يتظاهرون ضد قرار تعيين شيخ قبلي مسئولًا محليًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تظاهر المئات من الشباب اليمنيين في مدينة إب، وسط اليمن، اليوم الأربعاء؛ لمطالبة الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، بالتراجع عن قرار تعيين شيخ قبلي في منصب رسمي بالمحافظة.


ودعا المتظاهرون الرئيس إلى إلغاء قرار تعيين "الفاسدين والمتهمين بارتكاب انتهاكات ضد حقوق الإنسان"؛ مؤكدين ضرورة الحفاظ على أهداف الثورة الشعبية التي قامت في 2011 وأطاحت بالرئيس السابق، على عبدالله صالح.

وأصدر الرئيس هادي، الاثنين الماضي، قرارًا جمهوريًّا بتعيين الشيخ جبران صادق على باشا وكيلًا مساعدًا لمحافظة إب للشئون المالية والإدارية.

ويتهم شباب من المشاركين في الثورة "صادق" بارتكاب انتهاكات ضد مواطنين في المحافظة، مثل حبس معارضين له في أحد السجون بالمحافظة، ومشاركته في تعذيب شباب خلال الثورة، وهو ما ينفيه الأخير.

ونظّم عدد من أعضاء مؤتمر الحوار الوطني، أمس، وقفة احتجاجية في قاعة الحوار المنعقد بالعاصمة صنعاء؛ احتجاجًا على قرار التعيين والمطالبة بإلغائه، كما دعت الناشطة اليمنية، توكل كرمان، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، أمس، إلى مسيرة بمحافظة إب مناهضة للقرار.

وقالت كرمان، عبر موقعها على الإنترنت، إن "الرد الطبيعي على قرار تعيين شيخ عُرف باسترقاق الرعية في محافظة إب هي مسيرة من المحافظة إلى صنعاء لا تعود حتى تسقط الوكيل والمحافظ معا"، معتبرة قرار تعيينه "امتهانًا للكرامة".
الجريدة الرسمية