رئيس التحرير
عصام كامل

نائب رئيس حزب معارض يدين أعمال العنف بحق العرقيات التركية

فاروق لوغ أوغلو،
فاروق لوغ أوغلو، نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري

أدان فاروق لوغ أوغلو، نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، أحداث العنف والقتل التي ترتكب بحق الأعراق التركية في كل من سوريا والعراق والصين، والتي زادت وتيرتها في الآونة الأخيرة.


وقال إنهم كحزب مع حل مشاكل الأعراق التركية في تلك البلدان في إطار مبادئ المساواة واحترام حقوق الإنسان بشكل لا يتعارض مع سيادة ووحدة البلاد التي يعيشون فيها.

وأكد لوغ أوغلو، في بيان كتابي له اليوم، أنهم سيتعقبون حقوق تلك العرقيات، مشيرا إلى أن أحداث العنف التي ترتكب بحقهم في العراق وسوريا والصين، أمر يبعث على الحزن والأسى.

وأوضح أن القتلى والجرحى الذين سقطوا في الاشتباكات التي وقعت بعد قيام مسلحين بمحاصرة بلدة (باش كوي) التي يسكنها تركمان في سوريا، كانوا جميعهم من التركمان.

وتابع "وفي العراق بالأمس وقع هجوم انتحاري أثناء قيام التركمان بتظاهرة سلمية احتجاجا على زيادة أعمال العنف، وراح ضحيته على هاشم مختار أوغلو نائب رئيس الجبهة التركمانية العراقية، وأحمد قوجا نائب الوالي السابق لمحافظة صلاح الدين، فضلا عن إصابة الكثيرين من التركمان"، مشيرا إلى أن الأحداث التي وقعت في إقليم "سنجان" (تركستان الشرقية) في الصين، خلّفت هي الأخرى ورائها أكثر من 20 قتيلا معظمهم من الأتراك الأويغور.

وأعرب عن حزنه الشديد لوقوع هذا العدد من القتلى في تلك الأحداث، متمنيا الرحمة لهم، والشفاء العاجل للمصابين؛ ولفت إلى أن أحداث العنف المتتالية بحق الأعراق التركية "أثبتت أن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، لا يهتم بتلك الأعراق الموجودة في سوريا والعراق والصين، ولا يقوم بحماية حقوقهم أو البحث عنها".

الجريدة الرسمية