رئيس التحرير
عصام كامل

"الأونكتاد": ارتفاع الاستثمار الأجنبي في أفريقيا إلى 50 مليار دولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القارة الأفريقية بلغت نحو 50 مليار دولار خلال العام الماضي، بزيادة بلغت نسبتها 5% عن العام السابق 2011.


وأضافت الأونكتاد في بيان لها أمس الأربعاء، حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه، إن صعود الاستثمارات الأجنبية في أفريقيا جاء رغم تراجع الاستثمار على الصعيد العالمي بنسبة 18%.

وبحسب المنظمة الدولية، فإن الاستثمار في الصناعات الاستخراجية لا يزال أهم محفز للاستثمار الأجنبي المباشر لأكبر البلدان المتلقية بأفريقيا، كما زادت الاستثمارات في قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات.

وقالت، إن التدفقات القادمة من ماليزيا وجنوب أفريقيا والصين والهند كانت الأكثر استحواذ على النسبة الأكبر من الاستثمارات في أفريقيا.

ووفقا للأونكتاد، فإن التدفقات المتجهة إلى شمال أفريقيا ارتفعت بنسبة 35%، لتصل إلى 11.5 مليار دولار في 2012، فيما انخفضت في غرب أفريقيا بنسبة 5%، لتبلغ 16.8 مليار دولار، بسبب انخفاض التدفقات إلى نيجيريا بنسبة 21%، مسجلة 7 مليارات دولار.

وقالت المنظمة الدولية، إن مصر سجلت ارتفاعا في التدفقات الاستثمارية لتبلغ 2.8 مليار دولار في 2012، مقابل هروب استثمارات بنحو 500 مليون دولار في 2011.

وأضافت أن امتيازات التعدين في موريتانيا ساعدت في مضاعفة التدفقات الداخلة إلى هذا البلد، لتبلغ 1.2 مليار دولار.

وعلى صعيد التدفقات الاستثمارية الخارجة، فقد ارتفعت في جميع المناطق الأفريقية، لتصل إلى 14 مليار دولار عام 2012، لتعادل نحو ثلاثة أضعاف المسجل في 2011.

وتأسست الأونكتاد عام 1964، ومقرها جنيف بسويسرا، وتعني باقتصاد الدول النامية والأقل نموا، خاصة فيما يتعلق بسياسات التمويل والتجارة.
الجريدة الرسمية