رئيس التحرير
عصام كامل

قائد الأسطول البحري التركي يزور ضريح الملك محمد الخامس بالرباط

 ضريح الملك محمد
ضريح الملك محمد الخامس بالرباط

زار قائد الأسطول البحري التركي، بولنت بوستان أوغلو، اليوم الأربعاء، ضريح العاهل المغربي الراحل محمد الخامس، بالعاصمة المغربية الرباط.

ويحوي الضريح قبري الملك الراحل ونجله الملك الراحل الحسن الثاني.

ورافق قائد الأسطول التركي، خلال زيارته، أميرال محمد الغماري، مفتش القوات البحرية الملكية المغربية، إضافة إلى عدد من المسؤولين العسكريين الأتراك والمغاربة.

ووضع بوستان أوغلو إكليلين من الزهور على قبري العاهلين الراحلين محمد الخامس ونجله الحسن الثاني، قبل أن يوقع في الدفتر الذهبي للضريح.

وحكم محمد الخامس المغرب بين عامي 1927 و1961، وخلفه نجله الحسن الثاني حتى وفاته عام 1999، ليحكم البلاد منذ ذلك الوقت نجله الملك محمد السادس.

ووصل قائد الأسطول البحري التركي إلى المغرب، أمس الثلاثاء، على متن الفرقاطة التركية "هيبلي آضه" المعروفة بـ"شبح البحار" التي تقوم بزيارة لميناء الدار البيضاء تنتهي مساء اليوم الأربعاء.

وتأتي زيارة الفرقاطة التركية للمغرب في إطار جولة لها بدول حوض البحر المتوسط، تشمل: ليبيا ومصر وتونس الجزائر إضافة إلى المغرب.

وقال بيان للسفارة التركية إن هذه الزيارة "ستتيح الفرصة لدعم الحوار والتعاون، إضافة إلى المساهمة في تطوير العلاقات العسكرية بين جمهورية تركيا والمملكة المغربية".

وقال قائد الفرقاطة التركية، العقيد أردينج كوشجو، في تصريحات سابقة له، إن "الفرقاطة نزلت في البحار يوم 27 سبتمبر/أيلول عام 2011، ويبلغ طولها 99 مترا وعرضها 14.5 متر وتزن 2300 طن، وهي صناعة تركية بنسبة نحو 70% في قطاعات الفنية البحرية التركية".

وأضاف كوشجو أنه "تم صناعتها (الفرقاطة) ضمن مشروع (ميلكم) أو السفينة الوطنية".

وحول المميزات الحربية للفرقاطة التركية، أوضح أن "هيبلي أضه" تعد في العالم البحري شبح البحار بالمصطلح المعروف؛ حيث تتميّز بتصميم تقني خاص تم تطويره على أيدي مهندسي البحرية التركية، كما يصعب التقاطها على شاشات الرادارات البحرية إلا على بعد مسافات قريبة جدًا".
الجريدة الرسمية